الرئيسة   الموجز الفقهي
شروط صحة ووجوب الصوم    سليمان الماجد
مسألة : لا يصح الصوم من الكافر بالإجماع . مسألة :لا يجب الصوم إلا بتحقق تمام العقل والبلوغ ؛ فلا يجب على الصغير ولا المجنون ولا المغمى عليه ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : " رفع القلم عن ثلاثة النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يبلغ وعن المجنون حتى يفيق" أخرجه أبو داود وغيره . مسألة: إذا أفاق المجنون أو المغمى عليه ، أو بلغ الصغير ، أو أسلم الكافر ، لزم هؤلاء جميعاً الإمساك ، ولا قضاء عليهم ؛ ......تتمة
كتاب الصيام    سليمان الماجد
لا يجوز صوم يوم أو يومين قبل رمضان على وجه الاحتياط ؛ لقول عمار بن ياسر رضي الله تعالى عنهما : من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم . أخرجه الخمسة . ولقوله صلى الله عليه وسلم : "لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين " أخرجه البخاري ومسلم ....تتمة
كتاب الصيام    سليمان الماجد
مسألة (3) : إذا ثبت دخول الشهر ، ولم يعلم المسلم به إلا في النهار فعليه الإمساك ولا يلزمه القضاء ، ويسقط وجوب تبيت النية من الليل ؛ لأن نية الصوم والتكليف به يتبعان العلم بدخوله ....تتمة
كتاب الصيام    سليمان الماجد
مسألة : إذا صام المسلم في بلد ثم سافر إلى بلد آخر تأخر دخول الشهر فيه أو تقدم فالمعتبر في صيامه وفطره هو البلد الذي نزله أخيراً ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : " الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطر الناس " أخرجه الترمذي ....تتمة
كتاب الصيام    سليمان الماجد
مسألة : إذا رأى أهلُ بلد هلال رمضان لزم الصوم جميع المسلمين في قول جمهور العلماء ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : "صوموا لرؤيته " أخرجه البخاري . والخطاب لجميعهم ، هذا للدول والمؤسسات ، وأما الأفراد فيصومون لإعلان الدولة في بلاد المسلمين ، أو لإعلان مقدَّم المسلمين في غيرها ؛ كالمركز الإسلامي ، ونحوه ....تتمة
الأخذ بالأيسر عند اختلاف العلماء    سليمان الماجد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. إذا كان السائل يعلم بالدليل الشرعي أن ما سأل عنه حرام أو واجب فلا يجوز له تقليد أحد في القول بالجواز إذا كان محرماً أو الاستحباب إذا كان واجبا؛ لأنه لا يجوز للإنسان أن يأخذ بقول أحد كائناً من كان مع مخالفته للنص من الكتاب أو السنة، وإن قدر على النظر في الأدلة وترجح له من خلالها ما يصحح له أحد القولين وجب عليه إعمال ذلك، وإن بقي الأمر مشكلا عليه فله الأخذ بقو ......تتمة
شراء برامج الحاسب الآلي المنسوخة    سليمان الماجد
لا يجوز نسخ الأشرطة محفوظة الحقوق؛ لأن حق التأليف والاختراع محفوظ لصاحبه، وأنه يملكه كملك سائر الأعيان؛ فعليه لا يجوز لأحد التعدي بنشره أو بيعه إلا بإذنه. والله أعلم....تتمة
دفن الميت ليلاً    سليمان الماجد
فلا حرج من دفن الميت ليلا، ذهب إليه أحمد، واستدل بأن أبا بكر دفن ليلا, وبأن عليا دفن فاطمة ليلا, وبقول عائشة: كنا سمعنا صوت المساحي من آخر الليل في دفن النبي صلى الله عليه وسلم، وجاء في حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبر دفن ليلاً فقال: "متى دفن هذا؟" فقالوا: البارحة. قال: "أفلا آذنتموني". قالوا: دفناه في ظلمة الليل فكرهنا أن نوقظك. فصلى عليه" رواه البخاري. وهذا إقرار منه صلى ال ......تتمة
زكاة البيت المعروض للبيع    سليمان الماجد
لا تجب زكاة التجارة إلا إذا اشترى السلعة لغرض البيع، أما إذا اشتراها لغرض التملك ثم بدا له أن يبيع فلا زكاة فيها؛ ولو عرضها للبيع سنين. والله أعلم....تتمة
تبادل رسائل التهنئة بالعام الجديد    سليمان الماجد
الحمد لله أما بعد.. لا أرى مشروعية التهنئة بالعام الجديد؛ فلا معنى معقولا ولا شرعيا يتعلق بالتهنئة؛ كما أن في ذلك مضاهاة للأعياد الشرعية، وتشبهاً بالنصارى في التهنئة بعيد رأس السنة، وقد نهينا عن التشبه بالكفار. والمكان والزمان في الشريعة ظرفان جامدان لا تعظيم لهما، ويلزم من هذا مشروعية التهنئة بكل مناسبة؛ كالإسراء والمعراج، وبعيد ميلاد الشخص نفسه. ومن قال بأن هذا بابه العادات فالجواب أن الق ......تتمة
تأخير طواف الإفاضة عن أيام الحج    سليمان الماجد
الأصل في أعمال الحج أن تكون في أيامه وآخرها الثالث عشر ، أو نهاية شهر ذي الحجة على قول جمع من أهل العلم ، ولكن إن حبس الحاج عذر عن الإتيان بطواف الإفاضة فيجب عليه الإتيان به متى قدر في أي وقت آخر ؛ لأنه ركن من أركان الحج . والله أعلم....تتمة
لبس الحجاب لقراءة القرآن    سليمان الماجد
تكلف لبس الخمار لقراءة القرآن بدعة؛ لأنه لم يرد، وتكلف نزعه لأجل القراءة بدعة أخرى؛ فعلى المرأة أن تقرأ القرآن على الحال التي هي عليها، ولا تُمنع منه إلا في حال إهانة المصحف؛ كالقراءة حال العري، ونحو ذلك. والله أعلم....تتمة
المفاضلة بين الطواف والعمرة لأهل مكة    سليمان الماجد
اختلف العلماء فيما هو الأفضل للمكي وكذلك للأفقي بعد إتيانه بالعمرة : هل هو الإكثار من الطواف أو أداء العمرة؟ اختلفوا في ذلك على قولين مشهورين ، الأرجح منهما أفضلية الطواف على العمرة ؛ وذلك لأنه لم يُنقل عن السلف من الصحابة والتابعين قصد مسجد عائشة لأداء العمرة أو تكرارها ، وأنهم إنما كانوا يُكثرون من الطواف . قال ابن عباس : (يا أهل مكة ليس عليكم عمرة ، إنما عمرتكم طوافكم بالبيت ) . ولكن لو أ ......تتمة
الترخص برخص السفر للحاج المكي    سليمان الماجد
لا يجوز للمكي الترخص في المشاعر برخص السفر ، بل يتم ويصلي الصلاة في وقتها في جميع المشاعر بما فيها عرفة ؛ لأن القصر والجمع الذي فعله أهل مكة مع النبي صلى الله عليه وسلم = كان سببه السفر؛ لأن خروجهم ذلك يُعد حينها سفرا عرفا ؛ حيث تبعد مكة عن عرفة - المقصد الأخير لخروجهم - أكثر من خمسة وعشرين كيلا ، وهذه المسافة آنذاك بالنظر إلى المسافة والغيبة والمبيت والتزود وطبيعة المركب = تُعد من السفر عرفا ......تتمة
الحج عن الميت من تركته إذا كان لم يحج الفرض    سليمان الماجد
ذهب الشافعي وأحمد إلى وجوب الحج عن المسلم إذا مات ولم يحج إن كان له تركة؛ ولو لم يوص به؛ خلافا للإمامين أبي حنيفة ومالك اللذين قالا بعدم الوجوب إلا بوصية، واستدل من أوجب توكيل من يحج عنه من تركته بما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت، أفأحج عنها؟. قال: "نعم حجي عنها، أرأيت لو كان على أمك دين أك ......تتمة
المفاضلة بين الحج عن والده والحج عن نفسه    سليمان الماجد
لا تشرع العمرة ولا الحج عن الغير إلا إذا كانت واجبة على متوفى أو عاجز؛ وعليه: فما دام والدك قد حج أو اعتمر عن نفسه فلا يشرع لك أن تحج وتعتمر عنه، وأكثر له من الدعاء فهو خير له ولك. والله أعلم....تتمة
امتناع مريد الحج عن المحظورات بدخول شهر ذي الحجة    سليمان الماجد
لا يجب على مريد الحج الامتناع عن المحظورات إلا بعد الإحرام والدخول في النسك؛ ما لم يكن يريد أن يضحي فإنه يمسك عن شعره وظفره وبشرته. والله أعلم....تتمة
هل تلزم الزوج نفقة الزوجة قبل الدخول؟    سليمان الماجد
لا تجب حقوق كل من الزوجين للآخر بعد العقد إلا بتمكينه من نفسها ، ومن ذلك الانتقال إلى بيته والقيام بواجباته ؛ فعلى ذلك لا تجب على الزوج نفقةٌ لزوجته ولا سكنى ولا قسم؛ كما لا يجب له عليها استئذان ولا طاعة إلا بذلك. وأصل هذا هو وجوب توفية كل منهما حق الآخر، ولا يصح أن يكون حقها في البقاء في بيت أهلها، وأن تكون الطاعة مع ذلك لزوجها، كما لا يصح أن تجب عليه نفقة وهي لم تسلم نفسها. فعليه فإن نفقتك ع ......تتمة
الإحساس بخروج الريح دون سماع صوت أو شم ريح    أحمد الغريب
إذا تيقن الإنسان تحقق سبب انتقاض الطهارة ؛ كخروج الريح من الدبر فقد انتقض وضوؤه ؛ وإن لم يشتم رائحة أو يسمع صوتاً ، وأما قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً" فهو بخصوص الشك فقط لا مع وجود اليقين أو غلبة الظن ، وهذا مأخو ......تتمة
الإنكار في مسائل الاجتهاد كالإسبال ونحوه    سليمان الماجد
جماهير العلماء على جواز الإسبال إذا كان دون خيلاء، وعلى جواز الأخذ من اللحية، ولهم في ذلك أدلة قوية ذكرناها في غير ما موضع، ويمكن الاطلاع عليها في موقعنا، وعليه: فليستا محلا للإنكار، وإنما المذاكرة بين أهل العلم فقط. وينبغي أن يُعلم أن اسم الإنكار مصطلحٌ مستقر في الشريعة يبدأ بالقلب وقد ينتهي باستحلال الظهر والعرض والمال ؛ فإذا قيل : لا إنكار في مسائل الاجتهاد فهذا هو معناه ؛ أي لا يصل الأمر ......تتمة