الرئيسة    الفتاوى   الوضوء والغسل   طهارة من يعاني من خروج سائل شبيه بالمذي

طهارة من يعاني من خروج سائل شبيه بالمذي

فتوى رقم : 11794

مصنف ضمن : الوضوء والغسل

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 10/03/1431 01:46:10

س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. شخص مصاب بسائل رقيق يشبه المذي في لونه ولزوجيته يخرج بعد التبرز وأثناء المشي الطويل وبعد الاستيقاظ من النوم وبعد الجماع، ومدة خروجه لا يمكن ضبطها إذ أنه أحيانا يستمر لأكثر من عشرين دقيقة في أحسن الأحوال، ويستمر أحيانا لأكثر من ساعتين.
في حقيقة الأمر شغلني كثيرا فأحيانا يمكن ضبطه وأحيانا لا، وأصبحت أضع الكيس على العضو، وإذا حان وقت الصلاة نزعت الكيس، وتوضأت وصليت، وأحيانا أقول هذا من الأمور التي لا يمكن ضبطها، فأتوضأ لكل صلاة ولا ألتفت إلى ما يخرج، ولكن ومع هذا أشعر بقلق حيال هذا الفعل.
السؤال: ما هو حكم الشرع وحالتي هذه؟ وكيف يكون الحال في صلاة الجمعة؟
سمعت فتوى للشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله يقولان بجواز صلاة الجمعة قبل الزوال "مجموع فتاوى بن باز 12/391 ـــ لقاء الباب المفتوح لابن العثيمين 16/19 "
فإذا أخذت بهذه الفتوى وتوضأت لصلاة الجمعة قبل الزوال بنصف ساعة أو ساعة إلا ربع، ثم دخلت مسجدنا الذي تقام فيه الجمعة بعد الزوال، لأدرك الصفوف الأولى، فهل عملي هذا صحيح؟ وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. إذا لم يصل إلى حد الحرج والمشقة فيُعتبر خروجه ناقضا للوضوء، وإن كان يتكرر كثيرا أو كان يخرج منك ويستمر خروجه وقتاً طويلا فهنا تجلس في الخلاء ما يجلس الناس عادة بعد الانقطاع كدقيقة أو دقيقتين فقط ثم تتحفظ وتتوضأ ويجزئك الوضوء ولو خرج منك شيء، ولا ينتقض وضوؤك إلا بناقض آخر غير ما ذكر، أو ما أخرجته باختيارك، وكذا لا يضرك ما يصيب ملابسك. والله أعلم .