الرئيسة    الفتاوى   صلاة أهل الأعذار   الترخص برخص السفر لمن أقام في بلد دون نية استيطان

الترخص برخص السفر لمن أقام في بلد دون نية استيطان

فتوى رقم : 12283

مصنف ضمن : صلاة أهل الأعذار

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 27/03/1431 03:55:56

س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. فضيلة الشيخ سليمان الماجد حفظك الله لهذه الأمة الأسلامية .. يا فضيلة الشيخ .. أنا عبد لله من ليبيا أقيم في مدينة في ليبيا تسمى بنغازي، وأعمل في مدينة أخرى تبعد عن مدينتي مسافة 240 كم ، وقد تحصلت على سكن من الشركة التي أعمل بها ، وانتقلت أنا وعائلتي إلى تلك المدينة التي بها مكان عملي ، مع العلم بأنه ليس في نيتي الإقامة هناك ، ولكن لفترة لا أدري كم تكون ثم العودة إلى مكان إقامتي في بنغازي.
سؤالي هو : هل يجوز لي قصر الصلاة طيلة فترة مكوثي في المدينة التي بها مكان عملي ؟ مع العلم بأني سألت أحد المشايخ الكرام في بلدي وقالوا لي : يجوز لك القصر طيلة الفترة التي تمكثها هناك إن كان ليس في نيتك الإقامة هناك ، وقالوا لي : إن سيدنا أبا هريرة رضي الله عنه سافر لمدة سنتين وقد قصر الصلاة طيلة سفره، أرجو من فضيلتكم الرد السريع على سؤالي لأهمية السؤال، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. إذا كنت تسكن في بلد العمل في بيت المثل وأثاثه وفي مدينة أو قرية ينزلها الناس على الدوام مع نيتك الإقامة مدة طويلة عرفا كستة أشهر ونحوها فأنت مقيم لا رخصة لك ، وعليه: فلا يجوز لك الترخص برخص السفر فيها، وإن كنت لا تتخذ سكن المقيمين ؛ وإنما في بيوت متنقلة ، أو فنادق فلست بمقيم، ولك الترخص ؛ ولو مكثت على ذلك سنين . والآثار عن الصحابة محمولة على هذه القواعد العرفية ؛ لأن مبنى السفر والإقامة على العرف ، وفي الموقع رسالة فُصلت فيها هذه الأحكام . والله أعلم .