الرئيسة    الفتاوى   البيوع   بيع ضراب الجمل

بيع ضراب الجمل

فتوى رقم : 12559

مصنف ضمن : البيوع

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 22/08/1431 23:33:18

س: هل يجوز أخذ مقابل لتلقيح الإبل بالنسبة لصاحب الفحل؟

ج: الحمد لله أما بعد .. فقد ذهب بعض أهل العلم إلى تحريم بيع ضراب الفحل ، وهو عندهم أجرة معاشرة ذكر الحيوان للأنثى ؛ ولو لم يقع العقد على التلقيح أو حصول الماء في رحمها .
واستدلوا بما في صحيح البخاري من حديث ابن عمر أنه قال : نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ عَسْبِ الْفَحْلِ .
ونحوه في صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه .
وأجاز الحسن وابن سيرين وعطاء تأجيره للضراب مدة معلومة ، أو مرات معلومات ؛ دون أن يكون العقد على حصول الماء في رحم الأنثى ، أو التلقيح ، وما قال به الحسن هو مذهب المالكية ، ووجه عند كل من الشافعية والحنابلة .
ووجه قول الحسن ومن معه : أن النهي إنما هو العقد على حصول التلقيح أو الماء في الرحم ؛ لأنه مجهول ، أما الأجرة على العمل فهي جائزة ، لكونه معلوما ، وهو كالعقد على حفر البئر دون حصول الماء ، وتلقيح النخل دون حصول الحمل ، ولأن بيع عينه جائزة فجازت إجارته ، وإنما يحرم في البيع ما وقع العقد فيه على التلقيح ، أو حصول ماء الفحل ، وهما خفيان مجهولان ، وأن الإجارة لا تخرج عن أحكام البيع .
وللضراب والعَسْب معنيان في اللغة : أجرة الفحل ؛ ليضرب الأنثى ، أو هما : ماؤه ، انظر "الصحاح" (1/468) و"القاموس" (1/147) ، وقدم معنى الماء في "النهاية" (3/464).
والضراب المعروف عند العرب ؛ كما في "الفائق في غريب الحديث والأثر" (3/178) أن الناقة تمكث في ( .. قَرْئها وهو خمسة عشر يوماً تنتظر يها بعد ضِراب الفَحْل ؛ فإذا كان بها لِقاح وإلا أعيد عليها الفَحْل ) .
وحيث إن الضراب والعسب دائران بين أجرة المعاشرة المجردة ، وبين العوض على الماء ، أو التلقيح فلا يجوز حمل الحديث على أحدهما دون الآخر إلا بدليل ، وأن الأمر يعود في هذه الحال إلى الأصلين : اعتبار الحل في العقود ، وتحريم عقود الجهالة والغرر .
ولأن الحديث قد وُجِّه بأنه نهي عن المعاوضة على حصول الماء أو التلقيح ، وهو توجيه يتوافق مع اللغة ، ومع نظيرها من مسائل الشريعة التي أُبيحت فيها الأجرة على تلقيح النخيل ، وحفر الآبار .
كما أن الضراب كان يُعرف بحصول التلقيح ؛ كما ذكره صاحب "الفائق" .
فعليه فإن الأقرب هو القول الثاني . والله أعلم .

عسب الفحل    جهالة    إجارة    غرر    إبل    بيع    تلقيح    سعر    فحل