الرئيسة    الفتاوى   النكاح   نكاح من يكبر المرأة في السن ويسكن مع أخيه في بيت واحد

نكاح من يكبر المرأة في السن ويسكن مع أخيه في بيت واحد

فتوى رقم : 12948

مصنف ضمن : النكاح

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 20/11/1431 22:52:27

س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. فضيلة الشيخ: سؤالي هو : كيف يتم اختيار الزوج الصالح؟ هل التوافق الاجتماعي والعلمي والمادي من أسس الزواج الناجح؟
أنا فتاة أكملت عامي الواحد والثلاثين، طبيبة, وذو خلق ودين وجمال - والحمد لله -، ولم يتقدم لي خاطب من الباب, كنت ولا زلت دائمة الدعاء والتضرع لربى على أن يرزقني الزوج الصالح الذى يأتى عن طريق الباب, ولقد حصل ولأول مرة عائلة أعجبت بى، وتريد التقدم لخطبتى لابنهم المطلق ذو الخامسة والثلاثين ولديه ابنان, حيث طلبت مني أخته بأن يأتوا لزيارتنا ويأتى هو معهم حتى يرانى النظرة الشرعية, وافقت فى بداية الأمر، ولكن عندما علمت أنه لا يملك منزلا مستقلا، وأنه يسكن هو وأخوه المتزوج فى منزل واحد وصغير, ترددت ورفضت زيارتهم، وقلت في نفسي : إن الزواج هو سكن واستقرار، وكيف يكون ذلك وأنا أسكن مع أخيه وزوجة أخيه؟ مع العلم أن الخاطب ذو دين وخلق والكل يشهد بذلك، إلا أنه أقل منى ماديا واجتماعيا، هل قرارى كان صحيحا؟ أرجو منك توجيه نصيحة: هو كيفية اختيار الزوج الصالح؟ وما هي الأسس المولدة للزواج الناجح؟ هل الدين والأخلاق يغنيان عل كل شيء؟ أرجو النصيحة، وجزاك الله عنا كل الخير.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. فهذا الأمر يحتاج إلى معرفة تفاصيل كثيرة عن الخاطب والمخطوبة ؛ فأرى لك أن تستشيري من حولك من الأقارب والقريبات . كان الله في عونك ، ويسر أمرك . والله أعلم .