الرئيسة    الفتاوى   الربا   العمل في البنك الربوي في خدمة العملاء طلباً للخبرة

العمل في البنك الربوي في خدمة العملاء طلباً للخبرة

فتوى رقم : 12949

مصنف ضمن : الربا

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 20/11/1431 22:57:32

س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. سألتك سابقا عن عملي وأجبتني: (ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. لا يجوز العمل في البنك الربوي في أي وظيفة عدا الحراسة التي تُحفظ بها رؤس الأموال؛ لما في وظائفه ـ عدا الحراسة ـ من التعاون على الإثم والعدوان؛ حيث إن كل موظف يساند العملية الربوية بنوع من الإعانة؛ كالإيداع، وإدارة شؤون الموظفين التي تساند العاملين في العمليات الربوية المحرمة لذاتها. والله أعلم).
وأريد الإيضاح بأني لا علاقة لي بالموظفين، ولا بالمال، بل أنا من خدمة العملاء، فعملي فتح حساب بلا فوائد أي إسلامي, وتحديث بيانات العملاء, وتنشيط حساباتهم و.. وهكذا.. وكما أخبرتك سابقا أريد الخبرة فقط، وسأنتقل إلى بنك إسلامي، وأيضا لم تخبرني عن راتبي، هل هو حلال أو أخرج جزءا منه أم ماذا؟ وشكرا لك وأتمنى الإجابة في أسرع وقت.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. فإن هذه الأعمال من جنس الإعانة على الإثم والعدوان ؛ لأنك تعمل في مؤسسة تقوم على الربا ، ونظرا إلى أن المنع من باب الذرائع ، وكنت محتاجا ، ولا تجد وظيفة يكفيك دخلها فلك البقاء فيه مع السعي الجاد إلى البحث عن وظيفة أخرى ، كان الله في عونك .والله أعلم .

وظيفة    موظف    بنك