الرئيسة    الفتاوى   الدعوة والتربية والحسبة   معنى حديث "كل لهو.."

معنى حديث "كل لهو.."

فتوى رقم : 13187

مصنف ضمن : الدعوة والتربية والحسبة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 03/01/1432 15:36:52

س: السلام عليكم .. حديث ( كل لهو يلهو به الرجل فهو باطل إلا ... ) ما المراد بكلمة (باطل) ؟

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. الحديث رواه أحمد والترمذي عن عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل ما يلهو به الرجل المسلم باطل إلا رميه بقوسه وتأديبه فرسه وملاعبته أهله، فإنهن من الحق" وصححه.
ومعنى قوله عليه السلام: "كل لهو يلهو به الرجل فهو باطل": أنه لا يؤجر عليه ، ولا يلزم منه الإثم .
وقد دل على ذلك ما ثبت عن عطاء ابن أبي رباح قال : رأيت جابر بن عبد الله وجابر بن عمير الأنصاري يرميان فمل أحدهما فقال الآخر : أكسلت ؟ قال : نعم فقال أحدهما للآخر : أما سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : "كل شيء ليس من ذكر الله فهو لهو ولعب إلا أربعة : ملاعبة الرجل امرأته ، وتأديب الرجل فرسه ، ومشي الرجل بين الغرضين ، وتعلم الرجل السباحة" وهذا يؤكد أن اللهو من غير هذه الأربعة لعب ، وليس كل لعب محرما .
قال ابن تيمية في "الاستقامة" : ( .. والباطل من الأعمال هو ما ليس فيه منفعة ، فهذا يرخص فيه للنفوس التي لا تصبر على ما ينفع ، وهذا الحق في القدر الذي يحتاج إليه في الأوقات التي تقتضي ذلك الأعياد والأعراس وقدوم الغائب ونحو ذلك .. ) إهـ .
وقال الشوكاني في "نيل الأوطار" : ( .. قال الغزالي : قلنا قوله صلى الله عليه وسلم : " فهو باطل " لا يدل على التحريم , بل يدل على عدم فائدة انتهى . وهو جواب صحيح ؛ لأن ما لا فائدة فيه من قسم المباح ) . والله أعلم.

معنى    حديث نبوي    لهو    باطل