الرئيسة    الفتاوى   الإيمان   مشاهدة قنوات السحر

مشاهدة قنوات السحر

فتوى رقم : 13895

مصنف ضمن : الإيمان

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 07/02/1432 00:00:00

س: السلام عليكم .. أسعد الله أوقاتك بالمسرات .. شيخنا الفاضل .. ما حكم مشاهدة قنوات السحر ؟ وإذا كانت حراماً ، فهل حكم المشاهدة ينطبق عليه حكم من يحضر إلى الساحر نفسه ( .. لم تقبل له صلاة أربعين ليلة ) ؛ لأن البرنامج مباشر، أنا لا أشاهدها والحمد لله ، لكني اختلفت مع أناس ، وأريد الحكم ، للتحذير منها .. أريد حكماً شرعياً . وبارك الله فيكم .

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. عمل السحر من أعظم الذنوب وأقبح المعاصي ، وأكثره كفر أكبر مخرج من الملة ؛ لاشتماله على الكفر أو الشرك الأكبرين ؛ من الذبح والسجود لغير الله ، وما يتضمنه من صرف بعض خصائص الربوبية لغير الله تعالى ، ولا يكاد يخلو السحر من هذه الموبقات . وإتيان الساحر كبيرة من كبائر الذنوب ، ومن صدقه فقد كفر بما أُنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ، ولهذا قال الله تعالى : "وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر" ويقول تعالى : "ولا يفلح الساحر حيث أتى" ويقول صلى الله عليه وسلم : " من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة" رواه مسلم عن بعض أمهات المؤمنين . وقال صلى الله عليه وسلم : "من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد" رواه أحمد من حديث أبي هريرة ، وهو صحيح .
‌ويعظم خطره ويكبر إثم صاحبه إذا جعله في قناة فضائية تدخل البيوت من غير استئذان فيعم شرها ويستشري خطرها ، وإذا لم يتصل المشاهد بالساحر هاتفياً فلا يُعتبر إتياناً للكاهن ، وأما مشاهدتها ـ ولو على سبيل الفضول ـ فلا أراه إلا لمختص . والله أعلم.