الرئيسة    الفتاوى   الربا   نظام الادخار

نظام الادخار

فتوى رقم : 14150

مصنف ضمن : الربا

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 18/02/1432 00:00:00

س: فضيلة الشيخ سليمان الماجد .. حفظه الله .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. في شركة أرامكو نظام يسمى بالادخار، وينقسم إلى نوعين: ادخار مستثمر ، وغير مستثمر، حيث لا أعلم فيمَ تستثمر ، لكن في كشف الراتب الشهري يوضح فيه مجموع الادخار وصافي الأرباح والخسائر، ومكافأة الشركة للمستثمر، علماً أنه يحق للموظف السحب كلياً أو جزئياً من المبلغ المدخر فقط، أما صافي الأرباح والخسائر والمكافأة تصرف للموظف في حالة التقاعد أو الوفاة أو الاستقالة مع المبلغ المدخر إلى ذلك الوقت. وأود وضع رقم جوال الشيخ إذا أراد توضيحاً ، وأرفق لكم جزءاً من البيانات، وشكراً لكم.
حساب الادخار الاعتيادي: 5.525.00
حساب الأرباح/ الخسائر 1.274.12
مكافأة الشركة 11.670.29
المكاسب على مكافأة الشركة 696.49
المجموع: 19.165.90

ج: الحمد لله وحده، أما بعد .. فقد جرى الاطلاع على نظام شركة آرامكو في الادخار والاستثمار؛ حيث إن نظام الادخار يشتمل على اتفاق بين الشركة وموظفها على أن يبقي الموظف عندها مبلغاً معيناً يستلمه بعد التقاعد أو الاستقالة بزيادة مضاعفة؛ وتكون الزيادة نسبة محددة من ماله المدخر حسب مدة خدمته. هذا ملخص نظامها في الادخار، وهذا هو الربا الذي حرمه الله. ولا يغير من الحكم أن يسمى هذا مكافأة للموظف؛ لأن المكافأة المشروعة لا عقد فيها ولا شرط.
أما نظام المستثمر فهو أشد في التحريم.
والبديل الشرعي: أن تأخذ الشركة المال وتوظفه توظيفاً مباحاً لا تضمن فيه رأس المال، ويشتركان في الربح بنسبة تُحدد في العقد، وتكون الخسارة في رأس المال على المستثمر؛ فإذا كانت على هذه الصفة فهي استثمار مباح.
والله تعالى أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.