الرئيسة    الفتاوى   أحكام الموظفين والطلبةوالعمال   من أهل الرياض، ويقيم في القويعية ويعمل في حصاة قحطان، فهل هو مسافر؟

من أهل الرياض، ويقيم في القويعية ويعمل في حصاة قحطان، فهل هو مسافر؟

فتوى رقم : 15259

مصنف ضمن : أحكام الموظفين والطلبةوالعمال

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 12/03/1432 05:24:11

س: السلام عليكم .. أنا أذهب من الرياض إلى القويعية يوم الجمعة ، وأعمل مدرسا بحصاة قحطان ، فأتردد إلى ١٥٠ كيلو بينها ثم أرجع للرياض الأربعاء ، فالحاصل أني لا أبقى بأحدهما أربعة أيام ، فهل يحق لي الترخص برخص السفر حال بقائي بالقويعية والحصاة؟ نرجو الإفادة.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. فقد فصلت في غير هذا الموضع أن مرد ثبوت وصفي السفر والإقامة ونفيهما إلى العرف ، وأن هدي الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته على هذا ، وعليه فإن لك ثلاثة أحوال :
الأولى : في القويعية فإذا كنت تسكن فيها في بيت المثل وأثاثه فأنت في القويعية مقيم ، وإذا لم تتخذ فيها سكن المثل للمقيم عرفا ؛ كأن تسكن في فندق تسلمه كل أربعاء مثلا فأنت فيها في حكم المسافر ، وإن مكثت على ذلك سنين .
الثانية : في حصاة قحطان ؛ فحيث تسافر إليها من القويعية ، وترجع من بومك إليها ، ولا تتخذ في الحصاة سكنا فأنت فيها مسافر .
الثالثة : في الطريق بين المدن الثلاث فإنك تعد مسافرا قطعا بلا خلاف بين الأئمة الأربعة ، ولا بين أهل العرف ؛ فتترخص بينها بجميع رخص السفر ؛ أيا كانت حالك في هذه البلدان . والله أعلم.