الرئيسة    الفتاوى   أحكام المساجد   يصلون جماعتين في مقر عملهم لضيق المكان، فماذا يفعلون إذا ضاق المكان عن الجماعة الثانية؟

يصلون جماعتين في مقر عملهم لضيق المكان، فماذا يفعلون إذا ضاق المكان عن الجماعة الثانية؟

فتوى رقم : 15455

مصنف ضمن : أحكام المساجد

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 29/04/1432 17:38:33

س: فضيلة الشيخ سليمان الماجد .. سلمه الله .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. لدينا في شركتنا مصلى نؤدي فيه صلاتي الظهر والعصر أيام العمل، لكن مساحته محدودة، فعندما تنتهي الجماعة الأولى تقيم الجماعة الثانية الصلاة في مؤخرة المصلى. لكن صفوف الجماعة الثانية تصل لنهاية المصلى، وهنا يقوم البعض بتقديم سترة إمام الجماعة الثانية بحيث يتقدم الإمام ويتقدم المصلون معه ليفسحوا مجالاً في آخر المصلى لصف جديد.
وسؤالنا: إذا وصلت الصفوف لآخر المصلى فما هو الأولى: هل نقدم سترة الإمام ليتقدم ويتقدم الصف الأول والثاني وهكذا، أم الأفضل أن تقدم السترة ويتقدم الإمام فقط ويتكون صف جديد خلف الإمام مباشرة أم الأفضل أن يبدأ الناس بالاصطفاف بجوار الإمام ثم إذا لم يكف ذلك تقدم الإمام فقط وأكمل الناس بقية الصف؟
أفتونا كتب الله لكم الأجر حيث إننا نريد كتابتها وتعليقها في المصلى لتنبيه المصلين على ذلك.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. ليس في هذه المسألة نص من الكتاب والسنة ، ولم أقف فيه على كلام لأهل العلم ، والأمر فيها يسير واسع .
والقاعدة فيه : المحافظة على مقاصد الجماعة ، وتحصيل أكبر قدر ممكن من أفرادها ، مع أقل قدر من الحركات .
ولهذا حالان :
الأولى : أن يكون ذلك قبل فوات الركعة الأخيرة ، ولهم حينئذ الاصطفاف عن يمين الإمام إن كانوا قلة ، أو أن يقدموه ويصطفوا خلفه ؛ ولو قضوا بعده شيئا من الصلاة .
الثانية : أن يكون ذلك بعد فوات الركعة الأخيرة ، فينتظرون حتى ينصرف إمام الجماعة الأولى ؛ فيصلوا مكانهم ، وفي هذه الحال ينبهون الجماعة الأولى إلى سرعة القيام بعد انتهاء الصلاة ؛ لإفساح المجال للجماعة الثانية. والله أعلم.