الرئيسة    الفتاوى   أحكام الموظفين والطلبةوالعمال   قبول الموظف الأطعمة والولائم المقدمة من الشركات الأخرى

قبول الموظف الأطعمة والولائم المقدمة من الشركات الأخرى

فتوى رقم : 16868

مصنف ضمن : أحكام الموظفين والطلبةوالعمال

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 14/07/1433 21:41:07

س: السلام عليكم .. أرجو الإجابة بالتفصيل على أسئلتي ؛ لأني وجدت فتاوى تتعلق بتحريم أخذ مال أو هدية عينية بسبب الوظيفة ، لكني لم أجد ما يتعلق بالطعام من باب الضيافة في الحالتين الآتي ذكرهما:
أولاً: أنا أعمل في شركةٍ حكومية لإنتاج الكهرباء، وتقوم شركات أجنبية ببناء محطات توليد الكهرباء لحساب الشركة التي أعمال بها، يشتمل عملي على زيارة مصانع هذه الشركات الأجنبية ومراقبة جودة منتوجاتها، وتقدم لنا هذه الشركات من باب الضيافة القهوة والماء وتدعونا إلى الطعام ، وفي بعض الأحيان تدفع ثمن سيارة الأجرة التي أستقلها وهكذا.
ثانياً: تقوم هذه الشركات وغيرها بتنظيم مؤتمرات تعرض فيها منتوجاتها الجديدة ، وعادةً ما يقام ذلك في نزل ويتخلله مأدبة طعام وشراب، فهل يحل هنا الطعام والشراب مع العلم أن الدعوة ترسل إلى الشركة التي أعمل بها ويقوم المديرون بإرسال أفرادٍ منا.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. فحيث إن الدعوة قد وُجهت إليك عن طريق الشركة الحكومية التي تعمل بها ، وهذه الشركة تعلم بما هو متبع في هذه الحال ، ولم يخرج ذلك عن الضيافة المعتادة لأمثالكم فلا حرج عليكم في الأكل من طعامهم والنزول في الفنادق المخصصة لذلك.
ولكن الأولى بهذه الشركة الحكومية أن تعد هذا لموظفيها ، ولها أن تحسبه على الشركة المنفذة. والله أعلم.

قبول    وظيفة    موظف    وليمة    أطعمة    رشوة    هدية