الرئيسة    الفتاوى   أحكام الموظفين والطلبةوالعمال   يعمل في سوق يبيعون فيه لحم الخنزير لكنه لا يباشر ذلك

يعمل في سوق يبيعون فيه لحم الخنزير لكنه لا يباشر ذلك

فتوى رقم : 17519

مصنف ضمن : أحكام الموظفين والطلبةوالعمال

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 29/08/1434 11:41:42

س: السلام عليكم .. أنا مقيم في كندا, ومتزوج وأب لطفل, أعمل في سوبر ماركت كبير يبيع الكثير من الأشياء المباحة كالملابس, وأدوات الفلاحة ولوازم الرياضة , والمجوهرات , والنباتات, والدراجات, والخبز, والحلويات, والطلاء, وأدوات البناء, والأجهزة الالكترونية, والعطور وأدوات التجميل وأدوات الحلاقة, وزيوت السيارات وبعض قطع غيارها, والمأكولات, وبعض الخدمات ، كمحل للتصوير.
لكن يبيعون لحم الخنزير وبعض المجوهرات التى تحمل الصليب، كما يوجد محل صغير يبيع بعض المأكولات ومنها الخنزير ، ولكن لا يبيعون الخمر ولا السجائر.
وقبل أن أبدأ العمل اشترطت عليهم على ألا ألمس لحم الخنزير فوافقوا، فبدأت العمل في وضع وترتيب السلع على الرفوف ليتم بيعها ، وبعد مدة غيرت الوظيفة حيث أصبحت أعمل في تنظيف وغسل أرضية السوبر ماركت ليلا بعد غلقه ولا أنظف أرضية المطعم ولا أدخله, فقط أنظف في الجهة الخارجية منه. ولا أنظف الأماكن التي يضعون فيها اللحوم والمأكولات.
ملاحظة: بحثت عن عمل ولم أجد سوى هذا المحل لأعمل فيه، فما حكم عملي في هذا السوبر ماركت؟ وماهي الوظيفة التي تراها أفضل وبعيدة عن الشبهات؟ أهي ترتيب السلع الحلال أم تنظيف وغسل أرضية السوبر ماركت؟

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. فحيث الأمر ما وصفت في سؤالك فلك البقاء في عملك هذا ، سواء في ترتيب السلع أو في التنظيف ؛ وذلك حتى تجد عملا آخر لا تباع فيه محرمات. والله أعلم.

وظيفة    موظف    سوق    بيع    خنزير    لَحْم    حرام