الرئيسة    الفتاوى   حكم الصلاة وتاركها   وجوب الصلاة على المسلم الجديد قبل إتقانه صفة الصلاة

وجوب الصلاة على المسلم الجديد قبل إتقانه صفة الصلاة

فتوى رقم : 20775

مصنف ضمن : حكم الصلاة وتاركها

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 10/03/1439 21:01:57

س: السلام عليكم.. فضلاً يا شيخ.. نحن نعمل في مكتب الجاليات على تعليم المسلمات الجدد خطوة بخطوة ، واعتدنا أن المسلمة الجديدة نزودها بأوراق مصورة لصفة الصلاة ركعة ركعة ، وهذا مع التدريب العملي لأسبوعين مكثفة ، وتبدأ الصلاة من نطقها للشهادة ، تتعلمها تدريجياً من الورق ، حتى تستغني عنها نهائياً ، وتصلي بنفسها.
الفترة الحالية وللأسف نواجه اعتراض غريب من بعض الكفيلات ، حيث يوجهنَّ الخادمات لعدم الصلاة إطلاقاً حتى تحفظ الفاتحة وسورة وخطواتها كاملة متقنة عن طريق الاطلاع فقط ، وعند مناقشتهم طلبوا منا فتوى بوجوب الصلاة عليهنَّ منذ إسلامهنَّ؟

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. نعم يجب عليهن الصلاة فور إسلامهن ، وتعليم الصلاة وفق النشرات الإرشادية لا يكلف جهدا من المسلمات حديثا ، ولكن ما عجزن عنه فلا حرج عليهن لو أخطأن فيها ، ولا يلزمهن إعادة الصلاة إذا تعلمن بعد ذلك ؛ لأنهن صلين على وجه مأذون به ؛ وهو ما كان في حدود الوسع والطاقة ، والله تعالى يقول : "فاتقوا الله ما استطعتم" وقد أبدل النبي صلى الله عليه وسلم من لم يحسن الفاتحة بنوع من الذكر رغم أنها ركن في الصلاة ؛ لأن هذا هو وسعه وطاقته. والله أعلم.