الرئيسة    الفتاوى   أحكام الجنائز   إطالة الوقوف عند رأس الميت بعد الدفن للدعاء له

إطالة الوقوف عند رأس الميت بعد الدفن للدعاء له

فتوى رقم : 21091

مصنف ضمن : أحكام الجنائز

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 16/04/1439 09:50:51

س: فضيلة الشيخ .. سمعت بعض المشائخ يستحب بعد الدفن الوقوف عند رأس الميت للدعاء قدر نحر الجزور وتقسيم لحمها، وقدره بساعة إلا ربع تقريباً، فهل لهذا أصل في السنة؟

ج: الحمد لله أما بعد .. فقد ثبت في صحيح مسلم عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن قال: فإذا أنا مت فلا تصحبني نائحة، ولا نار، فإذا دفنتموني فشنوا علي التراب شنا، ثم أقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها، حتى أستأنس بكم، وأنظر ماذا أراجع به رسل ربي. رواه مسلم (121).
وهذا مما انفرد به عمرو بن العاص رضي الله عنه عن بقية الصحابة، ولو كان هذا الإيناس نافعا للميت لفعله الصحابة رضوان الله عليهم، ولأمر به النبي صلى الله عليه وسلم.
ولكن الصحيح أن حياة البرزخ والتعامل معها مسألة غيبية توقيفية يوقف فيها عند الوارد وهو أنه يسمع قرع نعالهم إذا ولو عنه؛ فلا يُعدى إلى غيره إلا بدليل؛ وهدي الترك من النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته لذلك ظاهر في أن عمل عمرو بن العاص رضي الله عنه ليس مخالفا لظاهر هدي جماهيرهم؛ فلا يكون من جنس المشروع.
وأما الدعاء للميت بالتثبيت والمغفرة شيئا يسيرا فقد ثبت عن عثمان بن عفان، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: "استغفروا لأخيكم وسلوا له بالتثبيت؛ فإنه الآن يسأل" أخرجه أبو داود. والله أعلم.

دعاء    دفن    ميت    قيام    إبل    تذكية