الرئيسة    الفتاوى   الوصايا والتبرعات   تحفيز الموظفين على الادخار بإهدائهم مثل ما ادخروه

تحفيز الموظفين على الادخار بإهدائهم مثل ما ادخروه

فتوى رقم : 21332

مصنف ضمن : الوصايا والتبرعات

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 17/09/1439 04:08:59

س: هناك خدمة من شركة أرامكو هدفها تحفيز موظفيها على ادخار جزء من راتبهم للتقاعد أو الاستقالة، بحيث يستطيع الموظف أن يدخر حتى ٢٠٪؜ من راتبه، وتضيف الشركة مثل ما ادخر على أن لا يتجاوز ١٠٪؜ ، يعني أن من ادخر ١٠٪؜ أو ٢٠٪؜ ستضيف الشركة ١٠٪؜ فقط، توضع المبالغ في محفظة ويستطيع الموظف إدارتها بوضع بعضها في الاستثمارات المتاحة والمجازة من الهيئة الشرعية التابعة للأهلي كابيتال.
يستطيع الموظف أن يستفيد من مجرد الادخار والمبلغ المضاف من الشركة دون مساهمة.
بالنسبة لصرف المبالغ لا يستطيع أن يأخذ ما أضافته الشركة إلا بعد الاستقالة أو التقاعد بعد 10 سنوات من الخدمة، أما إن استقال قبل ذلك فيأخذ نسبة منها حسب عدد السنوات، فمثلا إذا استقال بعد 7 سنوات يأخذ 70٪ من المبالغ المُضافة من الشركة. أما المبالغ التي هو ادخرها فيستطيع صرفها في أي وقت، وإذا صرفها يبقى ما أضافته الشركة مقابلها دون أخذ شيء منه.
بالنسبة للاستثمار فقد وضعت الشركة نوعين، الأول مجاز وفق الهيئة الشرعية للأهلي كابيتال ( بالإمكان الرجوع لطريقة الأهلي كابيتال في الاستثمارات ) والآخر غير مجاز
السؤال هنا هو: هل طريقة الشركة في مضاعفة المبلغ جائزة؟ وهل الاستثمار في الأهلي كابيتال جائز؟ جزاكم الله خيراً ووفقكم لما يحب ويرضى، وأرجو أن يكون سؤالي واضحاً لكم.

ج: وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته .. الأظهر أن هذا العقد جائز؛ لأنه نوع من التحفيز للموظف لادخار المال وتحفيزه للارتباط بالشركة ، ويضاف إلى ذلك أن المال لا يدخل حساب الشركة فلا يقال أنه ربا. والله أعلم.