الرئيسة    الفتاوى   شروط الصيام ومفسداته   تذكير الصائم إذا أكل أو شرب ناسيا

تذكير الصائم إذا أكل أو شرب ناسيا

فتوى رقم : 21537

مصنف ضمن : شروط الصيام ومفسداته

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 25/12/1439 13:23:58

س: يا شيخ .. إذا رأيت شخصا ناسيا يأكل أو يشرب في نهار رمضان ، هل أذكره بذلك؟

ج: للعلماء في هذه المسألة قولان مشهوران:
القول الأول: أن تنبيههه واجب؛ لأن الفطر في نهار رمضان محرم؛ فيكون التذكير نهيا عن المنكر؛ كوجوب نهي من ترك الصلاة ناسيا حتى كاد وقتها أن يخرج.
وقد يرد على هذا أن اعتباره منكرا فيه نظر كبير؛ فإن الأصل في المسلم السلامة من قصد السوء، وأنه لا يجب ذلك إلا لمن علمنا يقينا كون مكلفا حينها، لا رخصة له، ولا يكون ذلك إلا بإقراره، وأما اعتباره منكرا بمجرد الأكل أو الشرب ففي غير محله، ولو لم يكن فيه إلا الاحتمال لبطل به الاستدلال.
وقياس هذا على من ترك الصلاة نسيانا حتى كاد يخرج وقتها غير صحيح؛ لأن الصلاة لا تسقط مطلقا؛ ولو عن مريض أو عاجز؛ بل يأتي بما يقدر عليه منها؛ بخلاف الصوم فلا يتجزأ كالصلاة؛ فإما الصيام أن يسقط كله بالعذر من مرض أو سفر، وإما أن يجب كله.
والقول الثاني: أن تنبيهه لا يجب؛ لأنه إما أن يكون معذورا من حيث الأصل بما يبيح الفطر، أو هو معذور بنسيانه.
واستدلوا أيضا بما ثبت عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "من أكل أو شرب ناسيا فإنما أطعمه الله وسقاه" رواه الشيخان؛ فهذه سقيا من الله وطعمة؛ فكيف تُنكر؟
وفي الاستدلال بهذا نظر فإن سياق الحديث يدل على أن هذا هو ما كان بعد تمام الأكل والشرب؛ ولرفع الجناح وتطييب الخاطر، ولو كان مجرد احتمال لبطل به الاستدلال.
واستدلوا كذلك بما جاء في "المحلى" (4/357) لابن حزم عن عن عبد الله بن دينار قال : استسقى ابن عمر وهو صائم ، فقلت: ألست صائما؟ فقال: أراد الله أن يسقيني فمنعتني، وهو أثر صحيح، وهذا ظاهر في أن ابن عمر يرى أنه لو تركه لم يكن عليه جناح.
والأصح القول الثاني وهو أن تنبيه الصائم إذا أفطر ناسيا والإنكار عليه لا يجب؛ لما تقدم من تعليلات؛ ولقول ابن عمر الذي لم يعرف له مخالف من الصحابة، وهديهم هو الطريق القويم لفهم النصوص.
وهذا هو اختيار الشيخ العلامة محمد بن ابراهيم آل الشيخ رحمه الله كما في "الفتاوى" (4/193) حيث قال: (لا يلزم تذكيره؛ لأنه لم يفعل منكراً، هو معذور. والمسألة فيها قولان، هذا أولاهما. ومن قال إنه واجب فعليه إقامة الدليل)أهـ. والله أعلم.