الرئيسة    الفتاوى   المسائل الطبية   استعمال لاصق إزالة السموم

استعمال لاصق إزالة السموم

فتوى رقم : 21653

مصنف ضمن : المسائل الطبية

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 22/01/1440 15:33:10

س: السلام عليكم .. شيخنا .. ما هو حكم لاصق إزالة السموم ، وهو لاصق طبي به كيس مرشِّح يحتوي على خمسة غرامات من المواد الفعّالة، يوضع على باطن القدم لمدة سبع ساعات إلى إحدى عشرة ساعةً، وبتأثير الحرارة والتعرق تتوسع المسامات، وتقوم بعض المواد الفعالة في اللاصق بتنشيط الدورة الدموية، فيبدأ الجسم بطرح السموم المتراكمة فيه، كالنيكوتين ومخلفات التدخين والرصاص والمواد المسببة للحساسية وغيرها من السموم، كما يمكن وضع اللاصق في موضع الألم من الجسم، كالركبتين والمفاصل والظهر والرقبة والكتفين، لغرض سحب المواد المسببة للألم وتنقية الدم والأوعية الدموية، وتحسين الدورة الدموية في محل الألم.
وذكر بعض الأطباء أنه لم يُوقف بعدُ على تأكيد فعالية هذا اللاصق من قبل مؤسسة حكومية، أو خاصة معتمدة، كما اتضح أن سبب تغيّر لونه إلى اللون الداكن تعرّضه للرطوبة، وليس لذلك علاقه بامتصاص السموم من الجسم، فالمعروف أن السموم تمتص عن طريق الكبد، وتتحول إلى مركبات أخرى تخرج مع فضلات الجسم، وبتجربة هذا اللاصق على بعض المتطوعين لم يكتشف وجود أي سموم أو معادن امتصتها من أجسامهم.
السؤال هو: ما حكم استعمال هذا اللاصق والحال ما ذكر؟

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. فحيث ظهر من تحري المتخصصين أنه لا فائدة من هذا اللاصق، وأن الأثر المشاهد في المادة البنية الناتجة عن هذا اللاصق ليست سموما خارجة من البدن فإن شراءه والحال هذه من إضاعة المال، وأما بيعه على الناس فهو نوع من التغرير بهم وأكل أموالهم بالباطل. والله أعلم.