الرئيسة    الفتاوى   المسائل الطبية   استعمال غطاء تخطيط الدماغ للكشف عن النشاط الكهربائي

استعمال غطاء تخطيط الدماغ للكشف عن النشاط الكهربائي

فتوى رقم : 21654

مصنف ضمن : المسائل الطبية

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 22/01/1440 15:50:51

س: السلام عليكم .. شيخنا .. ما هو غطاء تخطيط الدماغ، والذي عرِّف بأنه: اختبار طبي يهدف إلى الكشف عن النشاط الكهربائي للدماغ، وذلك باستخدام أقراص معدنية صغيرة مسطّحة (من 16 إلى 25 قطباً كهربائياً) تُثبّت على فروة الرأس، أو بتركيب غطاء مرنٍ بدلاً عنها، ويقوم الجهاز بتسجيل الموجات الكهربائية التي يُنتجها الدماغ على لفافة من الورق المتحرك، ويتم فحص هذه الموجات أحياناً عند التعرض لأوضاع معينة، كتعريض العين لومضات ضوئية، أو أثناء النوم، أو خلال قيام المريض بأعمال أخرى.
وأنواعه كالتالي:
النوع الأول: اختبار تخطيط الدماغ الروتيني: وهو اختبار يُجرى عند عدم وجود مشكلة صحية تستدعي القيام بأحد أنواع الاختبار الأخرى.
النوع الثاني: اختبار تخطيط الدماغ خلال النوم: ويُجرى هذا الاختبار عند عدم الحصول على معلومات كافية من اختبار تخطيط الدماغ الروتيني، أو للكشف عن اضطرابات النوم.
النوع الثالث: اختبار تخطيط الدماغ المتنقّل: ويتم القيام بهذا الاختبار عند الحاجة إلى تسجيل نشاط الدماغ الكهربائي خلال القيام بالأنشطة اليومية المعتادة، حيث يتم وصل عدد من الأقطاب الكهربائية بجهاز محمول يقوم بتسجيل النشاط الكهربائي للدماغ، وقد يحتاج المريض لاستخدام هذا الجهاز لمدة يوم كامل أو عدة أيام.
النوع الرابع: اختبار تخطيط الدماغ المصوَّر: وفي هذا النوع يحتاج المريض أن يقيم بمكان مخصص في المستشفى، مع استخدام جهاز لقياس النشاط الكهربائي للدماغ دون حاجة لوجود أسلاك كهربائية، ويتم خلال الاختبار تصوير جميع أنشطة وحركات المريض وتسجيلها، ويحتاج الاختبار إلى عدة أيام يكون فيها المريض تحت مراقبة مُختصين.
فاتضح مما تقدّم أن هذا الإجراء الطبي يتم فيه تغطية الرأس كله أو بعضه في فترة اختبار الدماغ، وتختلف مدة هذه التغطية بحسب نوع الاختبار المقرر للمريض.
دواعي استعمال غطاء تخطيط الدماغ.
ويتم اختبار تخطيط الدماغ للكشف عن عدد من الأمراض التي تصيب الدماغ، ومنها:
- النوبات العصبية والصَّرَع.
- أورام والتهاب الدماغ.
- ضعف الدماغ (الاعتلال الدماغي).
- السكتة الدماغية.
- الكشف عن موت الدماغ في حالات الإغماء الطويلة.
- إصابات الرأس.
- اضطرابات النوم.
- الخَرَف.
السؤال هو: ما حكم استعمال هذا الغطاء؟

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. فإن استعمال هذا الغطاء تابع للغاية منه؛ لأنه مجرد وسيلة، والوسيلة لها أحكام غايتها، والظاهر من هذا العرض الذي تضمنه السؤال أنه بين ضرورة وحاجة؛ فيكون حكمه دائرا بين الوجوب والاستحباب والإباحة.
أما حكمه بالنظر إلى الطهارة والمسح، فإنه يُعد من الحوائل التي يُشرع المسح عليها، وقد لبَّد النبي صلى الله عليه وسلم شعره بحائل الصمغ أو العسل، وظل يمسح عليه حتى تحلل من إحرامه، وكان هذا لمعنى تحسيني؛ فالحكم لأجل المعاني الضرورية والحاجية أولى بالجواز، وكذلك في مشروعية المسح؛ كما أنه صلى الله عليه وسلم مسح على العمامة للحاجة. والله أعلم.

تداوي    كهرباء    كشف    تغطية    مسح    حاجة    علاج