الرئيسة    الفتاوى   المسائل الطبية   استعمال لاصق قطع الشهية لإنقاص الوزن

استعمال لاصق قطع الشهية لإنقاص الوزن

فتوى رقم : 21655

مصنف ضمن : المسائل الطبية

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 22/01/1440 16:04:00

س: السلام عليكم .. شيخنا .. ما حكم لاصق تخفيف الشعور بالجوع والعطش، وهو لاصق طبي يحتوي على مادةٍ تسمَّى: (هوديا)، وهي نبتةٌ طبيعية اكتُشِفت في صحراء جنوب أفريقيا، وقد كان يستعملها سكان تلك المنطقة كقاطعٍ للشهية خلال رحلات الصيد التي يقومون بها لعدة أيام.
وقد اكتشِفت هذه المادة الفعَّالة في هذه النبتة بواسطة إحدى شركات الأدوية، وتؤثر مادة (هوديا) على الجهاز العصبي المركزي خاصة، فتحفِّز المخ لقطع الشهيَّة من خلال إطلاق الشعور بالامتلاء، وتستخدم لغرض تخفيف الوزن، وذكر بعض المختصين أن المواد الفاعلة للصقة النموذجية طبياً تتكون من سبع مواد، لكل مادة دورٌ تقوم به، وبمجموعها تؤدي اللصقة مفعولها في إزالة الشعور بالجوع والعطش، وتقليل الشهيّة.
السؤال: ما حكم استعمال هذا اللاصق لغرض إنقاص الوزن؟

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. فإن إنقاص الوزن الزائد من الناحية الصحية من أعظم الحاجات؛ لتأثيره الخطير على الكثير من وظائف الجسم وصحته من العظام والقلب والبنكرياس والكبد وغيرها، وبعضه يصل إلى الضرورات، والأطباء يعلمون خطر زيادة الوزن وأثره الضار على الصحة؛ فيكون علاجه دائرا بين الوجوب والاستحباب، بحسب القطع والظن والشك عند الأطباء في حصول الأثر.
فعليه يكون استعمال وسائل تخفيف الوزن واجبا أو مستحبا أو مباحا؛ وذلك بشرط أن لا يؤدي إلى أضرار جانبية خطيرة، أو غالبة في مفاسدها على منافعها. والله أعلم.

عطش    جوع    لصوق    سمنة    حِمية