الرئيسة    الفتاوى   المسائل الطبية   استعمال لاصق النيكوتين بقصد ترك التدخين

استعمال لاصق النيكوتين بقصد ترك التدخين

فتوى رقم : 21656

مصنف ضمن : المسائل الطبية

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 22/01/1440 16:28:29

س: السلام عليكم .. شيخنا .. ما حكم لاصق النيكوتين، وهو عبارة عن شريط مطاطيّ، يصل منه النيكوتين إلى الجسم على هيئة مادة لزجة يمتصّها الجلد، ثم تنتقل عبر الشعيرات الدموية إلى الدم، بحيث لا يشعر المدخّن بالرغبة في التدخين، فهذه اللصقة تساعده على التخلص من أعراض الانقطاع المفاجئ عن التدخين، وهو ما يطلق عليه: أعراض الانسحاب ومنها الشعور بالاستثارة، والأرق، وصعوبة التركيز، فالنيكوتين هو المادة التي تسبب الإدمان للمدخّن، ولذلك أوجد له الطبُّ عدة بدائل تساعد على التخلص من إدمان (النيكوتين) الضار، وذلك بتصنيع (النيكوتين) المخفَّف والمحسَّن، الذي يؤخذ على شكل أقراص أو لُبان أو أعواد كالسّجائر، أو لصقات تحتوي على كميّات متفاوتة منه؛ ليتدرَّج المدخّن في استعمال هذه البدائل، فيتمكن من التوقف عن التدخين دون حدوث أعراض التوقف المفاجئ، والتي قد تلجئ المدخن غالباً للعودة إلى التدخين كي يتخلص منها.
ويوجد للاصق النيكوتين من حيث قوة تأثيره ثلاث درجات: (5-10-15) ملجم، ويوضع على الجلد مقابل الحوض، أو على الجزء العلوي من الذراع، وذلك لمدة ست عشرة ساعة فقط في اليوم، ولا يستخدم عند النوم، وتظهر معه بعض الآثار الجانبية، كاضطراب ضربات القلب والغثيان والضعف العام.
ويبدأ المدخّن بوضع لاصق يحتوي على نيكوتين يعادل الكمية التي يحتويها ما يدخنه من السجائر خلال أربع وعشرين ساعة، ثم تُقلّل الكمية تدريجياً حتى يتركه.
سؤالي هو: ما حكم التداوي بهذا اللاصق بقصد ترك التدخين؟

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. فإن النيكوتين من المواد السامة التي توجد في التبغ، وضررها على الصحة معلوم، ويجوز تصنيع هذه اللواصق وتداولها واستعمالها بقصد التخلص من التدخين.
وقد صنع المتخصصون لصقات تحوي نسبة مخففة من النيكوتين؛ لتعويض المدخن عنه جزئيا حتى يتدرج في تركه.
وحكم التداوي بها هو الوحوب إذا لم يتمكن المدخن من ترك التدخين إلا بها؛ لأن ترك التدخين واجب وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب؛ وإلا كان حكمه دائرا بين الاستحباب والإباحة؛ بحسب الحال.
وإذا تحققت وسائل مباحة أو مكرورة في مثل نجاعته، أو قريبا منها لم يجز استخدامه؛ لأن الحاجة والضرورة تقدران بقدرهما. والله أعلم.

تداوي    علاج    إدمان    ترك    تدخين    لصوق