الرئيسة    الفتاوى   أحكام الموظفين والطلبةوالعمال   ذهاب الأم إلى حفل تخرج ولدها الصغير إذا كان مشتملاً على منكرات

ذهاب الأم إلى حفل تخرج ولدها الصغير إذا كان مشتملاً على منكرات

فتوى رقم : 21938

مصنف ضمن : أحكام الموظفين والطلبةوالعمال

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 09/08/1440 10:20:58

س: لو سمحت .. ابني في الروضة، ولديهم حفل تخريج، وفيه أغان للأطفال من أجل تشجيعهم، فهل علي حرج لو حضرت مع ابني الذي ربما يحزن في حال عدم حضوري؟

ج: الحمد لله أما بعد .. فإن عزف الموسيقى وسماعها لا يجوز، كما يجب على المدرسة إذا أقامت هذا الحفل أن يكون بدون موسيقى، وأما حضور الأم حفل المدرسة مع طفلها فهي من حاجات الولد النفسية؛ ومنع الطفل من حضوره مؤثر عليه أيضا؛ فهذا من باب تعارض المصلحة والمفسدة.
والأقرب أن الأم إذا حضرت الحفل وأنكرت بلسانها إذا استطاعت، ثم بقلبها إذا لم تستطع، وكان حالها سماعا لا استماعا، وبالنظر إلى حال الناس وعموم البلوى بمثل ذلك حتى صار من الحرج التحرز منها في أحيان كثيرة فالأظهر في هذه المسألة أن المصلحة تغلب هنا على مفسدة سماع الموسيقى؛ فلا يكون عليها بأس إذا حضرت هذا الحفل.
وقد أفتى الإمام ابن تيمية رحمه الله بنحوه في جواز دخول النساء الحمامات بعد الحيض والنفاس والولادة رغم ما ذكره عنها من منكرات كالتساهل في كشف العورات، ووجود صور الحيوانات في حيطانها، وقال عقيب ذلك كما في "الفتاوى" (21/300): (أنه لا بد من تقييد ذلك بما إذا لم يحتج إليها) وذكر أن من المكروه في دخوله: (..التعرض للمحرم من غير وقوع فيه) وقال في "الفتاوى المصرية" (24): (..وهل للمرأة دخول الحمام إذا شق عليها تركه بأن اعتادته على وجهين في مذهب أحمد وغيره..).
وقال في "كشاف القناع" (1/160): أن أبا الفرج بن الجوزي والشيخ تقي الدين اختارا أن المرأة إذا اعتادت الحمام وشق عليها ترك دخوله أنه يجوز لها دخوله، وفي هذا تنبيه إلى الأثر النفسي بالاعتياد مع الحاجة إلى ذلك، وكان هذا لمعان حاجية في رتبة متدنية من الحاجات وليست ضرورية، وأن الجامع بين الأمرين كونهما في رتبة الذرائع، وأن ما حرم سدا للذريعة يباح للمصلحة الراحجة.
كما أن هذا مما يمارسه الناس عمليا وهم في الحقيقة يستبطنون هذا الفقه وذلك في دخول الأسواق من غير ضرورة رغم ما يغلب على الظن فيها من التبرج ووقوع والله أعلم.

حضور    حفل    تخرّج    أب    أمّ    ولد    معازف    مدرسة    

غناء