الرئيسة    الفتاوى   أحكام المساجد   علم بوجود تهريب في خزان مياه المسجد والفواتير تأتي على جواله، فهل يضمن الفواتير؟

علم بوجود تهريب في خزان مياه المسجد والفواتير تأتي على جواله، فهل يضمن الفواتير؟

فتوى رقم : 21965

مصنف ضمن : أحكام المساجد

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 13/09/1440 11:58:10

س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أنا إمام مسجد، والمسجد تابع لوزارة الشؤون الإسلامية ، ولدينا خزان مياه للمسجد بعداد والفاتورة على الوزارة ، اكتشفت سابقاً منذ سنوات وجود تهريب ماء في الخزان الأرضي، وتم تغيير العوامة وإصلاح الخلل، واليوم كذلك وبعد سنوات اكتشفت أن العوامة لا تعمل ويوجد تهريب ماء، والمشكلة أن التهريب (ليس ظاهر للعيان)، وإنما علمت به لأن منسوب الماء في الخزان ثابت لا ينقص وعداد المياه مستمر في الحساب.
للمعلومية : تأتيني رسالة على جوالي بين فترة وأخرى بمبلغ السداد الحالي قرابة ٢٥٠٠ ريال شهرياً مع إجمالي المبالغ السابقة بحكم أني إمام المسجد ومسجل رقم جوالي في شركة المياه، وأنا لا أهتم بهذه الرسالة ؛ لأني ليس لدي خبرة في كمية الاستهلاك، ولوجود تصور أن المبلغ بالنسبة للمسجد طبيعي؛ لأن بوصة (توصيلة المياه أكبر من المنازل)، ولما تقرر في الذهن أن بعض فواتير المياه مبالغ فيها وآخر رسالة المبالغ السابقة قرابة ٩٠ ألف.
الأمر الذي يؤرقني بعد اكتشافي اليوم أن هذا التسريب في المياه منذ زمن فألوم نفسي وأقوال: لِماذا لم أتابع باستمرار حالة العداد وأكتشف التسريب منذ سنوات وأعمل على إصلاح الخلل؟ وأنّ هذا المبلغ من بيت مال المسلمين؛ فهل أنا أتحمل قرابة ٩٠ ألف فواتير مياه المسجد القديمة المجمعة (المغلظة بسبب التسريب) منذ قرابة ٣ سنوات؟
أفيدوني أفادكم الله ، وتقبل منا ومنكم.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. لا يلزمك أن تغرم هذا المبلغ مطلقا؛ لأن هذا مجرد خطأ لا عمد فيه، وأخطاء موظف الدولة مضمونة في بيت المال. والله أعلم.