الرئيسة    الفتاوى   أحكام الموظفين والطلبةوالعمال   إلزام المدرس بالتوقيع على ما يخالف الواقع

إلزام المدرس بالتوقيع على ما يخالف الواقع

فتوى رقم : 3319

مصنف ضمن : أحكام الموظفين والطلبةوالعمال

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 18/10/1429 19:02:00

س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أشهد الله على حبك فيه .. أنا من المغرب، وأدرس في منطقة قروية بعيدة، والمؤسسة التي أعمل بها لها عدة فروع وتحدث تجاوزات منها: أن الاجتماع يكون مقرراً يوم 10 فيتم يوم 12 أو 13 فيكتب المدير التقرير على أن الاجتماع تم يوم 10، ثم يمر المدير على الغائبين كي يوقعوا على المذكرة، وقد حاولنا رفض ذلك فلقينا الأذى والعنت، ولقد فكرت أن أترك التدريس ولكن تراجعت عن هذا الأمر بسبب انتشار دعاة التغريب، وكثرة البدع الصوفية؛ فبم ترشدنا؟ ونظراً لبعدنا عن المدينة فإننا نحتاج إلى الغياب لقضاء بعض الأغراض الإدارية والشخصية لمدة يوم أو يومين، وقانوناً لا يسمح بالغياب إلا برخصة وتأتي بمبرر وهو شهادة طبية لا يقبلون غيرها، فيغض المدير الطرف عني ويعطيني يوماً أو يومين؛ فبم تنصحوني؟

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. إذا كنت تتضرر بترك التوقيع على المذكرة المشتملة على ما ذكرت من مفاسد، وفي بقائك مصلحة بمحاربة التغريب فلا حرج عليك في التوقيع عليها.
وأما ترك مكان العمل بغياب أو تأخر أو خروج فهو جائز بشرطين: الأول: عدم وجود عمل لا ينجز إلا من خلال الموظف. والثاني: إذن الرئيس المباشر بذلك. والله أعلم.

توقيع    كذب    موظف    وظيفة    خروج    دوام    

وظيفة    موظف    تأخر