الرئيسة    الفتاوى   الرقائق والأذكار والأدعية   ما يقوله من عليه دين يريد قضاءه

ما يقوله من عليه دين يريد قضاءه

فتوى رقم : 3656

مصنف ضمن : الرقائق والأذكار والأدعية

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 18/10/1429 17:28:00

س: هل هناك سورة تقرأ لتيسير قضاء الدين؟

ج: لا نعلم في السنة دليلا على قراءة سورة معينة لمن عليه دين، ولكن عليك بالالتجاء إلى ربك جل وعلا أن يقضي دينك ويفرج همك، فهو القادر على ذلك جل وعلا.
ومن الأدعية التي كان يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم: أنه كان يقول إذا أوى إلى فراشه: "اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب كل شيء فالق الحب والنوى منزل التوراة والإنجيل والقرآن أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عني الدين وأغنني من الفقر" رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه، ورواه مسلم مع اختلاف يسير.
وعن أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال".
وعن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في الصلاة يقول: " اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم" فقال له قائل: ما أكثر ما تستعيذ من المغرم يا رسول الله فقال: "إن الرجل إذا غرم حدث فكذب ووعد فأخلف". والله أعلم.