الرئيسة    الفتاوى   شروط الصلاة   طهارة وصلاة من يعاني من تقطير البول

طهارة وصلاة من يعاني من تقطير البول

فتوى رقم : 5156

مصنف ضمن : شروط الصلاة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 06/01/1430 08:55:00

س: السلام عليكم .. يا شيخ ! هناك شخص كثير البول، وعنده تقطير بول بسيط، ولا يتطهر من البول إلا بعد نصف ساعة، وكثيراً ما يحصل معه أنه إذا ذهب للوضوء أتاه البول، فهل يصلي مع الجماعة في وقتها أو يصليها بعد خروج وقتها أم ينتظر التطهر ويصلي؟ أرجو الرد عاجلا، وجزاك الله خيراً.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. من يعاني من السلس أو تقطير البول كثيرا فإنه يمكث في دورة المياه بعد انقطاع البول قدر ما يمكثه الناس عادة؛ كدقيقتين ونحوها؛ فإن انقطع فبها، وإن لم ينقطع ، وكان متكررا إلى حد الحرج فله أن يتوضأ؛ ولا يضره ما نزل بعد ذلك من البول إلا بناقض آخر، أو بإخراجه البول باختياره بذهابه إلى دورة المياه، وما عدا ذلك فله جميع أحكام الصحيح الذي لا تقطير عنده، ولا يلحقه الوعيد المتعلق بمن لا يتنزه من البول؛ لأن المقصود من حديث الوعيد هو الصحيح الذي لا تقطير عنده.
والدليل على ذلك ما جاء في الشريعة من رفع الحرج ودفع المشقة، وقواعدها التي تقرر: أن المشقة تجلب التيسير، وأن الأمر إذا ضاق اتسع، وإذا تسع ضاق، هذا ومن أعظم الحرج والمشقة تكرار الوضوء، أو الجلوس طويلا كعشر دقائق في الحمام حيث شر الغرف ومأوى الشياطين؛ فهذا من أعظم الحرج والمشقة والضيق، ومن ظن أن الله قد كلف عباده بهذا فقد أساء به الظن من حيث لا يدري. والله أعلم.

طهارة    متنجس    تنجيس