الرئيسة    الفتاوى   المسائل الإعلامية والترويح والتصوير   طلب صورة المرأة إذا تقدمت لوظيفة

طلب صورة المرأة إذا تقدمت لوظيفة

فتوى رقم : 5284

مصنف ضمن : المسائل الإعلامية والترويح والتصوير

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 15/01/1430 16:20:00

س: ما حكم التصوير بالنسبة للمرأة، وإخراج بطاقة الأحوال المدنية بالصورة؟ وهل يجوز لجامعة البنات أن تلزم المتقدمات للوظائف في الجامعة إحضار جواز السفر أو البطاقة؟
أرجو أن يعرض سؤالي على فضيلة الشيوخ هذا الأسبوع؛ لأن الامتحان يوم الخميس 15/ 11 ، ونحن المتقدمات في حرج من أمرنا لا نريد التصوير، والجامعة تحرمنا من دخول الاختبار بهذا الشرط، مع العلم أنها الجامعة الوحيدة في المملكة التي اشترطت هذا الشرط.

ج: الحمد لله وحده وبعد .. فنرى أنه لا يجوز أن تصور المرأة في أي بطاقة؛ لما يشتمل عليه ذلك من اطلاع الرجال على صورتها، مع توفر البديل وهو البصمة الإلكترونية، وقد طبقتها بريطانيا للمسلمات المحجبات دون صورة فيما هو أخطر من البطاقة الجامعية وهي بطاقة الهوية، وإذا لم تلتزم الجامعة بذلك وجعلت البطاقة بالصورة شرطا لدخولها أو دخول الاختبار فلكن التصوير لهذا السبب لتحقق الحاجة إلى ذلك، والقاعدة الفقهية تقول: إن ما حرم سدا للذريعة يباح للمصلحة الراجحة أو الحاجة، والنظر حرم سدا لذريعة الزنا، والدراسة مصلحة راجحة، وحاجة ظاهرة فيجوز لكُنَّ التصوير لهذا السبب، وأرى أن تطالبن مسؤولي الجامعة ومسؤولي الدولة بأعفائكن من التصوير، وأن تعتمد بطاقة البصمة بدلا عن بطاقة الصورة. والله أعلم.

امرأة    تصوير    هوية    وظيفة