الرئيسة    الفتاوى   الربا   العمل في البنك المركزي الحكومي

العمل في البنك المركزي الحكومي

فتوى رقم : 6133

مصنف ضمن : الربا

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 28/02/1430 14:31:00

س: الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله, ثم أما بعد .. السلام عليكم فضيلة الشيخ ورحمة الله وبركاته, جزاكم الله كل خير ورزقكم الله الحسنى وزيادة, ثم أما بعد: فضيلة الشيخ .. أعمل مفتشا لدى البنك المركزي بـ(...)، وكنت قد سألتكم سابقا عن الحكم الشرعي, وفي إجابتكم قلتم بأنكم ليس لديكم معلومات عن هذا البنك المركزي وأعطيتم القاعدة العامة في هذا الباب.
أحيطكم علما فضيلة الشيخ بأن البنك المركزي لا يتعامل مع الأفراد، ومن بين مهامه مهامه إصدار النقود, تسيير احتياطي الصرف الدولة بالعملة الصعبة, تقديم السيولة المالية للبنوك التي بحاجة إلى سيولة مالية وذلك بفائدة, مراقبة البنوك بما فيها الربوية والإسلامية, تقديم الاعتمادات وسحبها من البنوك عن طريق مجلس النقد والقرض. هذه بصفة عامة فضيلة الشيخ. فإذا كان لا يجوز العمل بهذا البنك ادعوا لي بأن يوفقني الله تعالى لإيجاد عمل يرضى به الله عز وجل.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. ما دام الأمر كما ذكرت وأن العمل الأساسي لهذا البنك هو القيام بمصالح الدولة وتوفير السيولة النقدية وإصدار النقود، وما يحصل منه من إقراض بالربا إنما هو تبع قليل، وكنت لا تباشر عقود الربا ولا تعين عليها فلا حرج في استمرارك في العمل فيه. والله أعلم.