الرئيسة    الفتاوى   الزكاة   زكاة الميراث إذا حال عليه الحول قبل القسمة

زكاة الميراث إذا حال عليه الحول قبل القسمة

فتوى رقم : 6358

مصنف ضمن : الزكاة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 04/03/1430 06:10:00

س: بسم الله الرحمن الرحيم .. السلام عليكم ورحمة الله .. توفي رجل في مصر، وكان له مبلغ من المال في أحد البنوك الحكومية، ولم يتسلم ورثته المال إلا بعد سنتين، وقام المجلس الحسبي ـ وهي مؤسسة بمصر تتحكم في أموال الموتى إذا كان لديه أطفال قاصرون دون سن الـ18 ـ بتوزيع المال على الورثة واستبقى حق القاصرين ليعطيهم حقهم على شكل رواتب شهرية للقائم على تربيتهم ـ وهي زوجة المتوفى ـ وبالطبع قد بلغ مال المتوفى النصاب مع الحول، فهل على هذا المال زكاة؟ وإن كان فكيف تؤدى وقد أخذ الورثة المال وكل فرد لم يبلغ نصيبه النصاب؟ بارك الله فيكم.

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. المال بعد وفاة المورث ينتقل إلى ملك الورثة، وحول زكاته عليهم يبدأ من حين توفي المورث، أي أن حول المورث ينقطع بوفاته، ويبدأ الورثة حولا جديدا.
وإذا كان المال مودعا في البنك، أو لدى جهة حكومية ونحوهما ولم يستطع الورثة التصرف فيه إلا بعد إكمال إجراءات معينة فلا زكاة فيه حتى يتمكنوا من التصرف فيه تصرفا كاملا.
والصحيح أنه لا تأثير للشركة في زكاة المال النقدي؛ فمن بلغت حصته النصاب وحال عليها الحول مع القدرة على التصرف فيها وجب على صاحبها إخراج زكاته، وإذا كانت هذه الحصة لا تبلغ النصاب فلا زكاة عليهم فيها. والله أعلم.

زكاة    سَنَة    مواريث    قسمة