الرئيسة    الفتاوى   الرقائق والأذكار والأدعية   علاج رؤية الأحلام المزعجة في النوم

علاج رؤية الأحلام المزعجة في النوم

فتوى رقم : 6755

مصنف ضمن : الرقائق والأذكار والأدعية

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 12/05/1430 06:19:00

س: السلام عليكم .. يا شيخ! خالتي تعانى من كوابيس فى النوم؛ سواء فى الليل أو في النهار، وتسأل: ماذا يعني هذا؟ وكيف تتخلص منها؟

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. المشروع للإنسان إذا أراد أن ينام أن يتطهر ثم يقرأ أذكار النوم وينام على جنبه الأيمن؛ فإن رأى في منامه ما يكره فإنه يفعل ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم: ففي صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه أنه سمع النبيّ صلى اللّه عليه وسلم يقول: "إذَا رَأى أحَدُكُمْ رُؤْيا يُحِبُّها فإنَّمَا هِيَ مِنَ اللَّهِ تَعالى فَلْيَحْمَدِ اللَّه تَعالى عَلَيْها وَلْيُحَدّثْ بِها" وفي رواية: "فَلا يُحَدِّثْ بِها إِلاَّ مَنْ يُحِبُّ، وَإذَا رأى غَيْرَ ذلكَ مِمَّا يَكْرَهُ فإنَّمَا هِيَ مِنَ الشَّيْطانِ فَلْيَسْتَعِذْ مِنْ شَرِّها وَلا يَذْكُرْها لأحَدٍ فإنها لا تَضُّرُّهُ" وفي صحيحي البخاري ومسلم عن أبي قَتادة رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "الرُّؤْيا الصَّالِحَةُ مِنَ اللَّهِ ، والحُلْمُ مِنَ الشَّيْطانِ ، فَمَنْ رأى شَيْئاً يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفُثْ عَنْ شِمالِهِ ثَلاثاً وَلْيَتَعَوَّذْ مِنَ الشَّيْطان فإنهَا لا تَضُرُّهُ ".
وفي صحيح مسلم عن جابر رضي اللّه عنه عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "إِذَا رأى أحَدُكُمُ الرُّؤيا يَكْرَهُها فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسارِهِ ثَلاثاً وَلْيَسْتَعِذْ باللَّه مِنَ الشَّيْطانِ ثَلاثاً وَلْيَتَحَوَّلْ عَنْ جَنْبِهِ الَّذِي كانَ عَلَيْهِ"
وروى الترمذي من رواية أبي هريرة مرفوعاً: "إذَا رأى أحَدُكُمْ رُؤْيا يَكْرهَها فَلا يُحَدِّثْ بها أحَداً وَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ". والله أعلم.

أدب    أذكار النوم    نوم    علاج    حُلم    رؤيا    

رؤيا