الرئيسة    الفتاوى   صلاة أهل الأعذار   الجمع بين الصلاتين للمغترب

الجمع بين الصلاتين للمغترب

فتوى رقم : 6909

مصنف ضمن : صلاة أهل الأعذار

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 14/05/1430 08:57:16

س : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. يا فضيلة الشيخ ! أنا مبتعث في اليابان ، ولدي عدة أسئلة في الصلاة ، نعمل على قول ابن باز أننا مقيمون في البلد"ولكن مع بداية هذه السنة الدراسية انتقلنا إلى طوكيو حيث الزحام نواجه حرجاً كبير ، قال لنا شخص من جامعة الإمام أنه لنا الجمع عند الحاجة ؛ لأننا مبتعثون ، ينقل لنا عن الشيخ ابن عثيمين فهل لنا التنقل بين القولين عند الحاجة ؟.

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. مكث الطالب في بلاد الغربة مدة طويلة واتخاذه سكن مثله وأثاثه يعتبر إقامة لا تجوز معها رخص السفر ؛ لأن المعتبر في جواز الرخصة تحقق السفر عرفا ، وحالكم ليست سفرا لا حقيقة ولا حكما ، وأما الجمع فهو رخصة في السفر مطلقاً ، وفي الحضر عند الحرج ؛ فإذا صادفك في إقامتك هذه في بعض الأيام حرج من أداء الصلاة في وقتها فلك جمعها إلى الأخرى تقديما أو تأخيرا بحسب ما يرفع الحرج كوقت الامتحان الذي قد يمتد ساعات وكوقت العشاء الذي لا يدخل في الصيف في بعض البلدان الشمالية إلا في وقت متأخر من الليل ، وكالزحام الذي يخرح فيه وقت الصلاة أو يشق عليك الصلاة في الطريق ، ونحوها من أنواع الحرج والحاجات . وأما إذا كانت الصلاة لا تجمع إلى ما بعدها فلا يجوز تأخيرها عن وقتها لأي عذر ، وحينئذ يجب أداؤها بحسب الاستطاعة والقدرة ولو أدى ذلك إلى ترك بعض الأركان أو الشروط أو الواجبات .
والتنقل بين أقوال أهل العلم لا يجوز إلا عند ظهور قوة دليل أصحاب القول الآخر . والله أعلم .

غربة