الرئيسة    الفتاوى   إزالة النجاسة   علاج الوسوسة في خروج البول والاغتسال

علاج الوسوسة في خروج البول والاغتسال

فتوى رقم : 7064

مصنف ضمن : إزالة النجاسة

لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد

بتاريخ : 20/05/1430 10:19:40

س : السلام عليكم .. أنا - يا شيخ - أعاني من وسواس شديد في الغسل للصلاة ، فيأتي الشيطان ويوسوس لي بأنه يخرج مني شيء من البول بعد كل صلاة ، وأقوم بتغيير ملابسي وأعيد صلاتي ، مع أني لا أجد أثراً لذلك البول وأسرف كثيرا في الماء أثناء الغسل ، فما حكم ذلك ؟ وهل صلاتي صحيحة ؟. أرشدني جزاك الله خيراً .

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. هذه طرق عملية للتخلص من الوسواس في العبادات؛ فمن ذلك الاستعاذة بالله من الشيطان ، والمداومة على الدعاء ، وكثرة قراءة القرآن الكريم بتدبر ، والرقية الشرعية .
ومن أسباب العلاج لوساوس الشيطان المتعلقة بالطهارة والصلاة التشاغل عنها ، واستصحاب القاعدة الفقهية العظيمة: "اليقين لا يزال بالشك"، فما ثبت بيقين لا يرتفع إلا بيقين. قال العلامة بن القيم: قال الشيخ أبو محمد: ويستحب للإنسان أن ينضح فَرْجَه وسراويله بالماء إذا بال، ليدفع عن نفسه الوسوسة، فمتى وجد بللاً قال: هذا من الماء الذي نضحته، لما روى أبو داود بإسناده عن سفيان بن الحكم الثقفي أو الحكم بن سفيان قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا بال توضأ ونضح"،وفي رواية: "رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- بال ثم نضح فرجه"، وكان ابن عمر ينضح فرجه حتى يبل سراويله. وشكا إلى الإمام أحمد بعض أصحابه أنه يجد البلل بعد الوضوء، فأمره أن ينضح فرجه إذا بال . والله أعلم .

علاج    موسوس    وسوسة    طهارة    غُسْل    وضوء    نجاسة    

طهارة    متنجس    تنجيس