الرئيسة   متابعات   ظاهرة الانتحار في الغرب

ظاهرة الانتحار في الغرب

 الانتحار في الغرب.jpg
الانتحار من الظواهر التي انتشرت بشكل موسع، بين دول العالم: لكنها أكبر ما تكون في الدول غير الإسلامية، وتوجد بعض الفروقات في نسب الانتحار بين الدول المختلفة والحضارات المختلفة، ولكن المشترك بين الجميع ازدياد نسب الانتحار، حتى أطلق عليه "الوباء الصامت".
هناك العديد من الأسباب التي جعلت من الانتحار ظاهرة جديرة بالبحث والدراسة، في ظل تعاظم نسب الانتحار على المستوى العالمي، وخاصة في الغرب، على الرغم من النهضة الاقتصادية التي يعيشها الغربيون، مما يعني أنها هي أو تدهورها ليس سببًا في شيوع الظاهرة أو ندرتها، مما يفسر أن هناك أسبابًا أخرى وراء هذه الظاهرة التي صارت تؤرق المجتمعات المختلفة، وخاصة الأجنبية.
ونتيجة لتفاقم الظاهرة: وضعت منظمة الصحة العالمية الوقاية من الانتحار على سلم أولويات أعمالها، وخصصت العاشر من سبتمبر من كل عام لمقاومة الانتحار. كما أطلقت إستراتيجية لتقليل حالات الانتحار وقعت عليها 28 دولة.
أسباب الانتحار:
الانتحار هو الفعل الذي يتضمن تسبب الشخص عمداً في موت نفسه. تُرتكب جريمة الانتحار غالباً بسبب ضعف الإيمان واليأس، والذي كثيراً ما يُعزى إلى اضطراب نفسي، مثل: الاكتئاب أو الهوس الاكتئابي، أو الفصام أو إدمان الكحول أو تعاطي المخدرات. وغالبًا ما تلعب عوامل الإجهاد، مثل: الصعوبات المالية أو المشكلات في العلاقات الشخصية دوراً في ذلك (1).
وبحسب خبراء الصحة في الدول الغربية، ومنظمة الصحة العالمية، ومراكز مكافحة ظاهرة الانتحار والمساعدة النفسية، والاجتماعية في عدد من الدول الغربية، فإن أسباب الإقدام على الانتحار تختلف من فئة إلى أخرى، فقد استخلص بحث قام به المعهد الوطني للصحة، والبحث الطبي في فرنسا: أن 33 في المئة ممن سبق وحاولوا الانتحار كانوا يهربون من المنزل، و53 في المئة يستهلكون الحبوب المهدئة بإفراط ، و72 في المئة مازوشيون (هم الأفراد الذين يتلذذون بالتعرض للإهانة)، و36 في المئة كانوا ضحايا عنف جسدي، و23 في المائة ممن تعرضوا إلى عنف جنسي.
وتتركز أسباب الانتحار وسط المراهقين والشباب في الشعور بالعزلة، وافتقاد الحياة الأسرية السليمة والعاطفية، وعدم الثقة في المستقبل والفراغ، والعنف داخل الأسرة وإدمان الكحول، أما فئة المسنين فتعود أسباب الانتحار وسطها إلى العزلة والتقوقع على الذات، وفقدان الشريك والمساندة العائلية.
ونجد أكثر الأسباب شيوعا هي العزلة التي تكون قاسما مشتركا بين الجميع؛ بسب نمط الحياة الغربي الذي ينبني على الفردية المطلقة (2).
كما انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مقاطع بث مباشر لكثير من المنتحرين لحظات انتحارهم. الأمر الذي كان له أثر سلبي، فمع تغطية هذه المشاهد على نطاق كبير وبارز ومتكرر، وعلى نحو يُمجد أو يضفي جوًا عاطفيًا على حالة الانتحار، يتشجع الكثيرون على الإقدام على هذا السلوك.
كما أن للتغطية الإعلامية المثيرة لحالات الانتحار في الصحف والتلفاز، دورها في الترويج للانتحار خاصة في أوساط الشباب.

أرقام صادمة:
في الولايات المتحدة الأمريكية، معدل الانتحار السنوي هو 13.26 لكل 100،000 شخص. ويموت الرجال عن طريق الانتحار بمعدل 3.5 مرة أكثر من النساء. وفي المتوسط، هناك 121 حالة انتحار في اليوم. ويشكل الذكور البيض 7 من كل 10 حالات انتحار، فوفقا لتقديرات عام 2015م. وتمثل الأسلحة النارية ما يقرب من 50 في المئة من جميع حالات الانتحار(3).
وأشارت نيويورك تايمز إلى أن 42773 شخصا ماتوا انتحارا بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 2014م مقابل 29199 في عام 1999م. وكشف الباحثون عن زيادة مقلقة خلال الفترة نفسها، فيما بين الفتيات من 10 سنوات حتى 14 سنة، حيث تضاعفت ثلاث مرات نسبة إقبالهن على الانتحار(4).
وفي كندا: الانتحار هو السبب الرئيس السابع للوفاة بين الرجال طبقا لتقديرات عام 2007م.
وبحسب منظمة الصحة العالمية:هناك ما يقرب من 800،000 شخص يموتون بسبب الانتحار كل عام، وهناك العديد من الذين يحاولون الانتحار. وبالتالي، يتأثر ملايين عديدة من الناس أو يعانون من الفاجعة الانتحارية كل عام. والانتحار هو السبب الرئيس الثاني للوفاة بين الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عاما على الصعيد العالمي (5).
الدول الإسلامية من أقل دول العالم التي تشهد حالات انتحار، وذلك يعود إلى الإيمان بالله ـ تعالى ـ والإيمان بعقيدة القضاء والقدر التي تغرس الرضا والطمأنينة في النفوس.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاحالات (الهوامش):
موسوعة ويكيبيديا، على الرابط :
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%B1
آفة الانتحار في المجتمعات الغربية، موقع الإسلام اليوم على الرابط:
http://www.islamtoday.net/nawafeth/artshow-46-1144.htm
(3) Suicide Statistics ، على الرابط : https://afsp.org/about-suicide/suicide-statistics/
(4) نيويورك تايمز: معدلات الانتحار في أمريكا في أعلى مستوياتها منذ 30 سنة ، موقع مصراوي.
(5) Suicide data ، موقع منظمة الصحة العالمية على الرابط:
http://www.who.int/mental_health/prevention/suicide/suicideprevent/en/