الرئيسة   فقه المناسبات   فتاوى الإختبارات

فتاوى الإختبارات

غش في اختبارات الثانوية، فهل له دخول الجامعة؟
س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. عندي استفسار بخصوص الغش في الاختبارات ؛ فأنا كنت أغش في اختبارات الثالث ثانوي ـ أستغفر الله العظيم ـ لكي أحصل على نسبة عالية ، لكن لم أكن من النوع الذي يغش من أجل النجاح ، يعني يغش كل شيء ، أنا كنت أغش في بعض الفقرات التي لا أستطيع الإجابة عليها ، علما بأني كنت مجتهداً في دراستي ، وحصلت على 93% أحس أني لو لم أغش ستكون نسبتي 85 على ما أظن ، وأنا الآن سوف أدخل الجامعة ، لكن جامعة أهلية ، يعني مطلوب فقط شهادة ثانوية، هل يترتب على من تاب من الغش في الاختبارات الاستغناء عن الشهادة الثانوية أم يكفي التوبة فقط؟
ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. الغش في الامتحانات محرم؛ لأنه كذب وتدليس، وتشبعٌ من المرء بما لم يُعط، وفيما يتعلق بحق الله فتكفيه التوبة.
وأما الدخول في الجامعة: فإن كان قبوله فيها يتوقف على النجاح في هذه المادة التي وقع فيها الغش فيجب عليه أن يعيد الامتحان في المدرسة؛ فإن شق عليه ذلك حفاظا على سمعته فالمخرج أن يذاكر هذه المادة، ثم يأخذ ورقة أسئلة لإحدى السنوات لم يطلع هو عليها فإن استحق بإجابته النجاح فله الاستفادة من شهادته.
وإن كان دخول الجامعة لا يتوقف على التحصيل في هذه المادة فيجوز التسجيل فيها، مع ما ذكرناه من كونه قد أثم، وعليه التوبة. والله أعلم.

مراجعة الطالب أسئلة اختبارات السنوات الماضية
س: فضيلة الشيخ .. لدينا مادة أخرى في تخصصنا، ودكتورة المادة كل سنة تعيد أسئلة السنوات الماضية، وهذه السنة قام الطالبات بجمع أسئلة السنوات الماضية لمعرفة طريقة أسئلة دكتورة المادة، وعندما كان الاختبار جاءتنا نفس الأسئلة وأخذت أنا من بين الطالبات الدرجة الكاملة مع العلم أنني ذاكرت المنهج كاملا وكنت مطلعة على الأسئلة، وبعض الأخوات لم تذاكر سوى الأسئلة، والآن انا خائفة أن أكون أخذت الدرجة بغير حق؛ لأنني بعض الأحيان في المحاضرة أنام ولا أنتبه للمحاضرة؛ لأنني إذا قرأت الكتاب أفهم منه، وأيضاً أرى طالبات مجتهدات طوال السنة وأخذن درجات قليلة، فأرجو منك يا شيخ إن كانت الدرجه التي أخذتها حراماً أن ترشدني إلى الحل: هل أخبر دكتورة المادة أم ماذا أفعل؟ أرجوك لا تهمل رسالتي فأنا في حيرة من أمري.
ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. ليس فيما فعلته شيء محرم؛ والنظر في أسئلة السنوات الماضية أو الأقسام الأخرى ومذاكرة أجوبتها ليس غشاً؛ لأن الطالب لا يجزم بأنها هي نفسها الأسئلة التي ستضعها المعلمة في اختبار هذه السنة، وعليه: فلا شيء عليك في ذلك. ولكن ينبغي عليكن إخبار المعلمة بأن الطالبات يأخذن الأسئلة من الأقسام الأخرى حتى تنتبه إلى ذلك وتجعل لكل قسما أسئلة خاصة به. والله أعلم.

صلاة الجماعة لمن يقيم خارج بلده للدراسة
س: سلام عليك يا شيخ .. نحن جماعة طلبة خليجيين ندرس بالأردن، عندنا اختبارات بالجامعة مدة 10 ، ونصلي جماعة بالسكن قصرا، فهل نأثم بتركنا الصلاة بالمسجد؟
ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. إذا كنتم تمكثون في هذه البلاد مدة طويلة وتتخذون سكن المقيمين وأثاثه فتعتبرون مقيمين عرفا إقامة لا تجوز معها رخص السفر، فيجب عليكم أداء الصلاة مع الجماعة في المسجد إن كان قريباً منكم. وأما إن كنتم تقيمون فيها فترة الاختبارات فقط فأنتم مسافرون، والصحيح أن الجماعة غير واجبة على المسافر. والله أعلم.

امتناع الطالب عن دفع دفاتره لمن يريد تصويرها
س: شيخي الفاضل! ازداد أذى الطلاب لي؛ يريدون دفاتر المحاضرات وأنا لدي اختبارات في هذه الفترة، فهل علي إثم في رفضي إعطاءهم هذه الدفاتر ليصوروها؟
ج: الحمد لله أما بعد .. لا يلزمك إعطاؤهم دفاترك وكتبك لتصويرها؛ لا سيما إذا ترتب على ذلك ضرر أو حرج، ولكن يستحب لك أن تعطيهم ما طلبوا ما استطعت. والله أعلم.

كتابة الجواب عند رؤيته أو سماعه دون قصد
س: في الاختبار قد لا أعرف حل سؤال ما، وأنا لا أغش - ولله الحمد - وسمعت أحدا يقوله لغيري أو سقطت عيني عليه سهوا، هل يجوز أن أكتبه؟
ج: الحمد لله أما بعد .. إذا كنت عارفاً بالجواب قبل نظرك إلى الإجابة أو سماعها ولكنك نسيتها فيجوز لك كتابتها، وأما إذا لم تكن عارفاً بالجواب قبل نظرك إليه فلا تكتبه؛ لأن ذلك غش. والله أعلم.

أخذ عذر طبي عند فوات الاختبار للجهل بوقته
س: أنا موظفة في لجنة الاختبارات بالجامعة، وتأتي بعض الطالبات وقد تغيبن عن الاختبار لجهلهن بالوقت؛ فنحن في اللجنة نوصيها بأن تأتي بعذر طبي حتى يعاد لها الاختبار، فهل يجوز ما نقوم به؟ العذر لابد أن يكون طبياً حتى تقبله اللجنة، وإلا فاللجنة على علم أن العذر الحقيقي الجهل بالوقت وجزاكم الله خيراً. دعواتكم لنا بالتوفيق والسعادة.
ج: الحمد لله أما بعد .. لا أرى أن يُكذب في هذا لهذا السبب، ولا أن تلقن الطالبة ذلك، وحيت عذرتنها فيُكتب بذلك إلى الجهة المشرفة. والله أعلم.

توكيل المعلمة لغيرها في التوقيع عنها فترة اختباراتها في معهد إعداد المعلمات
س : السلام عليكم ورحمة الله .. شيخنا الفاضل ! معلمة متعاقدة بنظام الساعات ليس لها أي إجازة ، ومنتسبة في معهد لإعداد معلمات القرآن وتتصادف وقت اختباراتها مع دوامها في المدرسة ، عرضت عليها إحدى الأخوات أن توكل المديرة لتوقيع الحضور بدلاً منها وقت اختبارها فقط ، فما رأي الشرع في ذلك ؟.
ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. ليس لها أن توكل الوكيلة أو غيرها من المعلمات ليقمن بالتوقيع عنها ؛ لما في ذلك من الغش والكذب والتحايل على الأنظمة ، والواجب عليها هو طلب إجازة ولو بغير راتب فترة الاختبارات . ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيراً منه . والله أعلم.

الصدقة شكرا لله تعالى على نعمة
س : هل يصح أن أتصدق بمال في حالة اجتيازي لاختبار ؟.
ج : الحمد لله أما بعد .. تصدق الإنسان بمال شكرا لله تعالى على نعمة أنعمها عليه مشروع؛ ولهذا لما تاب الله تعالى على كعب بن مالك قال: "قلت يا رسول الله إن من توبتى أن أنخلع من مالى صدقة إلى الله وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم . فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم : "أمسك بعض مالك فهو خير لك" متفق عليه . والله أعلم.

قامت بأداء الاختبار عن خالتها لأنها مريضة
س : يا شيخ ! أرجو أنك ترد علي لو برسالة .. أنا خالتي كانت مريضة في اختبار الإنجليزي وما استطاعت أن تقدمه فذهبت أنا بدلها ، لكن هذا الاختبار فقط علما أنها قدمت جميع المواد ولكن جهلها الشديد له ومرضها لم تستطيع مذاكرته ، فما حكم ذلك وماذا نفعل ؟. أرجوك رد .
ج : الحمد لله أما بعد .. ما فعلتماه غش وتحايل ؛ فعليكما التوبة والاستغفار ؛ فإن قدرت الطالبة الأصلية على إخبار الإدارة لمعالجة الأمر وجب عليها ذلك ، وإن شق عليها الأمر لأجل آثاره وجب عليها أن تذاكر ثم تُختبر بطريقة مثل الاختبار الحكومي ؛ فإن نجحت فلا شيء عليها ، وإن لم تنجح فعليها أن تخبر الإدارة بذلك . والله أعلم.

عمل الصالحات رجاء التوفيق في الدراسة
س : هل يشرع لمن قدم على اختبار في الدراسة وفي غيرها أن يعمل بعض الأعمال الصالحة ، أو أن يتصدق لأجل أن ييسر الله له و يفتح عليه ؟.
ج : الحمد لله أما بعد .. يشرع للمسلم أن يعمل أي عمل صالح رجاء أن يوفقه الله في دينه ودنياه ، قال الله تعالى : "من عمل منكم صالحاً من ذكر أو أنثى فلنحينه حياة طيبة" . ومن ذلك الاختبارات ونحوها . والله أعلم .

حذف بعض المقرر على الطلاب
س : مدرس لمادة التوحيد في المرحلة المتوسطه يسأل : هل يجوز أن أخفف بعض المنهج المقرر على الطلاب كأن أحذف عنهم في الاختبار بعض معاني المفردات؟
ج : الحمد لله وبعد .. يجب على المعلم والمعلمة التقيد بالأنظمة الصادرة من الجهات المختصة في المنهج ؛ فإذا كانت تمنع من ذلك فلا نرى له أن يفعله ، وإن لم يكن فيها منع فله ذلك . والله أعلم .
ا
لغش في الاختبار بحجة انتشاره بين الطلاب
س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. فضيلة الشيخ: أنا طالب أدرس في الخارج، ولي صديق مسلم يدرس مع مجموعة غير مسلمة، ولا يجد مانعا في وقت الاختبار من أن ينقل معلومة - ما نسميه بالغش وقت الاختبار- من زملائه، فغالبا لا يشدد المراقبون في المراقبة وقت الاختبار ، وعندما أقول له في ذلك، يقول: بأن أغلب زملائي يتحدثون بلغة لا أنا ولا الأستاذ يعرفها, فيتناقلون المعلومات فيما بينهم، ويحصلون على الدرجات العالية، وهم في الحقيقة أقل من مستواي العلمي بكثير, وإذا لم أفعل ذلك فسأكون مظلوما؛ لأنه حتى لو أتيت إلى الدكتور وناقشته في درجتي، فلن يعبأ بي؛ لأن الجميع درجاتهم مرتفعه بسبب غشهم. وإذا حدثت صاحبي عن مسألة الشهادة التي سيحصل عليها وسيتوظف بها, فيقول: بأنها ليست إلا تقريبية لمستواي العلمي، وأنا من أكثر الزملاء تمكنا في تخصصي، وقراءة في خارج الجامعة. فهو متابع للكتب والمقالات التي تكتب في تخصصه، ويقضي أغلب وقته في المكتبة مطالعة في تخصصه، وليس حرصا على الدرجات فقط. فسؤالي - حفظكم الله -: هل ما يصنعه صديقي أمر خاطئ ويأثم بذلك ويدخل ضمن حديث النبي صلى الله عليه وسلم : (من غشنا فليس منا)؟ أفيدونا أثابكم الله.
ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. الغش في الاختبارات محرم ولو كان الطلاب يفعلونه ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من غش فليس منا" رواه مسلم. والله أعلم.

زيادة المعلم بعض الطلاب درجات دون بعض
س : السلام عليكم .. ما حكم زيادة المعلم طالبه المجتهد درجتين في الاختبار دون زملائه ؛ لتفوقه في المادة؟
ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. لا يجوز أن يُعطى الطالب درجة لا يستحقها ، أما الامتحان فهو وسيلة لتقويم الطالب ؛ فإذا لم يأت بدرجة النجاح ، وكان تقويم المدرس له أنه يستحقه فلا بأس بزيادة الدرجة ونحوها ، وإذا كان مستواه لا يؤهله لذلك فلا يزاد ولا بجزء درجة . والله أعلم.

زيادة الطالبة درجات لتنجح
س :السلام عليكم والرحمة .. سؤالي يا شيخ أثابك الله .. هو : أن أستاذة تدرس مادة القرآن ، ودرجة القرآن الكاملة هي ١٠٠ درجة ، أما درجة النجاح ٦٠ , والأستاذة وضعت على ١٠٠ عشرة درجات إضافية ؛ لكي تستفيد منها الطالبة من خلال أنشطة طلبتها الأستاذة والطالبة التي لا تسلم تلك الأنشطة لا تنقص ؛ لأن درجات تلك الأنشطة إضافية , إلا أنه لوحظ بعد امتحان بعض الطالبات أن درجاتهن منخفضة أدت لرسوبهن ، فهل للأستاذة أن ترفعهن لحد النجاح ، وهذا ناتج من عفوها , أو أنها إذا فعلت ذلك فيعتبر ذلك ليس من باب العدل بينهن وبين الطالبات اللاتي اجتزن الامتحان بتفوق ؟ ومثال ذلك : طالبة بعد امتحانها أخذت ٥٧ درجة من ١٠٠ ، ودرجة النجاح من ٦٠ ، فهل لا بأس برفعها إلى أن تصل إلى درجة النجاح ٦٠ ؟ أفيدونا مأجورين .
ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. لا يجوز أن تُعطى الطالبة درجة لا تستحقها ، أما الامتحان : فهو وسيلة لتقويم الطالبة ؛ فإذا لم تأت بدرجة النجاح ، وكان تقويم المدرسة لها أنها تستحقه فلا بأس بزيادة الدرجة ونحوها ، وإذا كان مستواه لا يؤهله لذلك فلا تزاد ولا بجزء درجة . والله أعلم .

زيادة جميع الطلاب بعض الدرجات
السلام عليكم :ما حكم زيادة جميع الطلاب على درجتين مثلا؟وغفرالله لكم
ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. لا يجوز أن يُعطى الطالب درجة لا يستحقها ، أما الامتحان فهو وسيلة لتقويم الطالب ؛ فإذا لم يأت بدرجة النجاح ، وكان تقويم المدرس له أنه يستحقه فلا بأس بزيادة الدرجة ونحوها ، وإذا كان مستواه لا يؤهله لذلك فلا يزاد ولا بجزء درجة . والله أعلم .

دفع الطالب مبلغاً لجمعية النشاط
س : يطلب من بعض الطالبات دفع مبلغ مالي لجمعية النشاط مقابل مساعدتهن في درجات أعمال السنة لبعض المواد ، ما الحكم ؟
ج : إذا كان النظام يأذن بذلك فلا حرج ، وإلا لم يجز . والله أعلم

خطأ المعلم في تصحيح الأسئلة وجمع الدرجات
س : أنا معلمة ، وأخاف من الخطأ ؛ حيث إن العدد كبير والوقت المحدد للتصحيح ضيق ؛ خاصة أنه لا يسمح لنا بأخذ الأوراق إلى المنزل مما جعلنا نراجع جمع الدرجات فقط وليس الإجابة ، فهل علي أثم ؟
ج: الحمد لله أما بعد .. إذا بذلت وسعك في التحري والدقة ثم حصل خطأ دون قصد فلا إثم عليك؛ لأن الله تعالى لا يكلف نفساً إلا وسعها . والله أعلم.

إخبار الإدارة بغش بعض الطالبات
س : في فصلي بنات يقمن بالغش، هل يجوز لي أن أخبر إدارة المدرسة؟
ج : الحمد لله أما بعد .. إذا رأى الطالب أو الطالبة من يغش في الاختبار وجب عليه إخبار المعلم أو الإدارة بذلك؛ لما في ذلك من التعاون على البر والتقوى . والله أعلم.

جمع العصر إلى الظهر بسبب النوم
س : فضيلة الشيخ ! في أيام الامتحانات أذاكر في الليل فلا أنام ، وحين أعود من الكلية أنتظر حتى أصلي الظهر ثم بعدها أنام وأضع المنبه ، ولكن لا أصحو إلا المغرب - مع حرصي على الاستيقاظ ولكن لاأستطيع - فهل يجوز جمع العصر مع الظهر ؟.
ج : الحمد لله أما بعد .. لا أرى جمع العصر إلى الظهر لهذا السبب ؛ وإذا كنت تعلم من نفسك أن سهرك الليل سيؤدي بك إلى تفويت صلاة العصر عن وقتها فلا يجوز لك أن تسهر ، واجعل مذاكرتك في النهار بدلاً عن الليل . وفي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم : "من فاتته صلاة العصر فكأنما وِتِر أهله وماله" أخرجه البخاري في صحيحه. وقال - صلوات الله وسلامه عليه -: "من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله" أخرجه مسلم في صحيحه. والله أعلم .

إدخال الكتب المدرسية المشتملة على صور إلى المساجد
س : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. غفر الله لك .. ما حكم إدخال الصور في المسجد ؟ علما أن هذه الأيام يوجد مذاكرة ، وبعض الشباب الذين يذاكرون في المساجد يدخلون ببعض الكتب الذي يوجد فيها صور مثل : الإنجليزي ، وغيره . أفدنا مشكوراً مأجوراً .
ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. ما دام أن هذه الصور جاءت تبعاً ولم تكن مقصودة لذاتها ، وكانت داخل الكتاب فلا حرج في إدخال مثل هذه الكتب إلى المسجد بقدر الحاجة فقط . والله أعلم.

خروج المحدة لأداء الاختبارات
س: هل يجوز للمرأة المعتدة من وفاة زوجها الخروج لأداء اختباراتها الدراسية؟
ج: يجوز للمتعدة من وفاة زوجها أن تخرج لحاجتها نهاراً على أن يكون مبيتها في دارها ليلاً. والله أعلم.


التعليقات

علا

2014-05-14
يا شيخ انا ادرس في مدرسة اهلية بفلوس والمدرسين يعلموننا اجوبة الاختبارات ويزودوننا درجات والمدير هو اللي يقولهم وانا متخرج من عندهم بنسبة ٩٤ هل الشهادة حرام ؟
زائر

2012-06-04
انا طالب في الثالث ثانوي واريد نسبة عالية لكي ادخل الجامعة فاستعنت في الاختبار النهائي بالغش فهل لي توبة
الهاشمي

2012-05-06
يا شيخ اثابك الله الجنة انا طالب طب يحدث اثناء الاختبار تناقل معلومات بين الطلاب ومنهم من يخرج من القاعه الاكترونيه ويعيد اختبار الفرصه الثانيه في الخارج وياخذ الدرجة كامله على الرغم من سماح الاعاده داخل القاعه ولكن يتحايلون ويخرجون لصعوبه الاختبار فتصبح درجاتهم افضل مني يا شيخ انا في حيره من امري لدرجه ان والدي اصبح غير راضي علي لاني كنت من الاوائل والان هناك من تفوق علي بالغش وطرق اخرى افكر يا شيخ بالتحويل للشريعه وترك الطب ارجوا ارشادي مشكورا يا شيخ وجزيت خيرا حيث ان معلق املي بالله ثم فيك ارجوا التفصيل الممل ونصحي وارشادي هل افعل مثلهم او اجتنب وارجوا من الله ثم منك تبين لي امور تكون سبب في رضا اللله وتوفيقه وشكرا
زائر

2012-03-23
اذا غش احد ما فهل يجب علية اعادة الاختبار واذا كان منحرجاً من ان يقول ذلك لمعلمة فهل علية شيء مع انني قد سمعت بان مالة يكون حراماً--وشكراً لكم--
عبدالله

2012-02-27
هل الغش في مواد الإنجليزي حرام لانها لغة الكفار نتمنى ان تجاوبنا على السؤال. وجزاكم الله خير

علِّق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
التحقق
هذا السؤال هو لاختبار إذا كنت زائر حقيقي