الرئيسة   فقه المناسبات   الست من شوال

الست من شوال

حكم صيام ست من شوال قبل القضاء

س : فضيلة الشيخ .. السلام عليكم .. هل يصح صيام ست شوال قبل صيام القضاء للمرأة (الأيام التي أفطرتها من رمضان بسبب الحيض) ؟ وهل يلزم إذن الزوج لصيام القضاء ؟ وهل نية قضاء النفل المعين مثل نية قضاء الفرض ؟

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. نعم ؛ يصح صيام الست قبل القضاء، ولا يلزم إذن الزوج لصيام القضاء ، والنية من الليل شرط لكل صيام . والله أعلم.

حكم صيام يوم الجمعة في صيام الست من شوال

س : أحسن الله إليكم .. صمت الست من شوال من ثاني العيد وأريد التتابع فيه، فهل يجوز صيام غد ( الجمعة) ؟ وكل عام وأنتم بخير .

ج : ما دام الجمعة غير مفرد بالصوم فلا حرج . والله أعلم .

حكم تقديم صيام ست من شوال على القضاء

س : يا شيخ .. هل أصوم الست من شوال أولاً ثم القضاء ثانياً ؛ لكي لا ينقضي الشهر وأنا لم أكمل صيامي ؟

ج : الأولى تقديم قضاء رمضان على صيام الست من شوال ، ولكن تقديم صيام الست على القضاء جائز . والله أعلم .

تبييت النية لصيام ست من شوال

س : هل يشترط تبييت النية لصيام ست شوال ?

ج : أصح القولين : أن تبيت النية شرط لصحة صيام النفل والفرض . والله أعلم.



حكم تفريق صيام ست من شوال

س : هل يجوز صيام الستة من شوال متفرقات ؟

ج : نعم ؛ يجوز تفريق صيام ست من شوال ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال .." رواه مسلم ، ولم يشترط التتابع . والله أعلم .

س : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. جزاكم الله خيراً .. متى صيام ستة من شوال ؟ هل هي الأيام الأولى أو أي ستة أيام من شهر شوال ؟ وكل عام وانتم بخير ، وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. وتقبل الله منا ومنكم .. صيام ستة أيام من شوال يصدق على صيام أي ستة أيام من شهر شوال ؛ سواء كانت من أوله أو وسطه أو آخره ، متوالية أو متفرقة . والله أعلم .



س : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هل يجب أن يكون صيام ست من شوال متتالية؟

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. لا يشترط في صيام الست من شوال أن يكون متتابعاً ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال" ولم يشترط التتابع . والله أعلم .



تداخل نية صيام ست من شوال مع صيام ثلاثة أيام من كل شهر

س : السلام عليكم .. أحسن الله إليك يا شيخ .. من كان له عادة صيام ثلاثة أيام من كل شهر هل تجزئه صيام الست من شوال عنها ؟ جزاك الله خيراً.

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. لا تتداخل نيتا الست وثلاثة أيام من كل شهر , ولكن إن جعلت نفل الصيام المطلق في يوم فاضل مقيد ؛ كالاثنين والبيض كان أعظم أجراً من صيامها في غيرها . والله أعلم .

حكم صيام ثاني يوم من شوال

س : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .. ما حكم صوم ثاني أيام العيد؟

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. يجوز صيام الثاني من شوال؛ لأنه ليس من أيام العيد شرعاً ، والمحرم إنما هو صيام يوم عيد الفطر ، ويوم عيد الأضحى ، وأيام التشريق (الحادي عشر ، والثاني عشر ، والثالث عشر من ذي الحجة إلا لمن لم يجد الهدي) . والله أعلم .



قطع صيام ست من شوال ، أو الإفطار فيه

س : ما حكم من جامع أهله في أيام الست من شوال؟ هل علية كفارة؟

ج : صيام الست من شوال سنة ، ويجوز للإنسان أن يقطعه أو يفطر فيه بأي مفطر، ولا شيء عليه ، وعليه: فلا شيء على من جامع في صيام الست؛ لأنه سنة . ثم اعلم أن الكفارة إنما تجب بالجماع في نهار رمضان فقط . والله أعلم .