الرئيسة   فقه المناسبات   أحكام الاعتكاف

أحكام الاعتكاف

أحكام الاعتكاف

الاعتكـــاف :

1. الاعتكاف هو لزوم المسجد لطاعة الله تعالى ، وهو سنة في العشر الأواخر من رمضان ، وفي غيرها ، وفي المساجد الثلاثة ، وفي غيرها .

2. وأقله ما يُسمى لزوماً للمسجد ، وانقطاعاً إليه ؛ كساعة ، ونحوها .

3. لا يكون الاعتكاف في إلا مسجد تقام فيه الجماعة .

4. يشرع للنساء الاعتكاف في المساجد كالرجال .

5. ويجوز قطعه في أي وقت ما لم يكن منذوراً فترة معينة فيجب الوفاء بها .

6. وينبغي للمعتكف أن يحرص على اغتنام وقته بالأعمال الصالحة ، وأن يجتنب الانشغال فيما لا يعنيه وما لا ينفعه .



متى يكون الاعتكاف

س : في أي يوم يكون الاعتكاف ؟

ج : وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته .. يمكنك أن تبدأه في أي وقت ، وفي أي يوم ، والسنة أن تبدأه بعد صلاة الفجر من اليوم الواحد والعشرين . والله أعلم

الاعتكاف قبل العشر الأواخر

س : هل يجوز الاعتكاف بالمسجد قبل العشر الأواخر ؟.

ج : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . نعم يجوز الاعتكاف قبل العشر . والله أعلم .

أقل الاعتكاف

س : سلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. يا شيخ .. سأذهب إلى مكة وأريد أن أعتكف في الحرم يوماً ، فهل يجزئ الاعتكاف يوماً واحداً ، أقصد أن أدخل العصر وأجلس إلى العصر من اليوم الثاني؟

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. نعم؛ يجزئ؛ لأن أقل الاعتكاف ساعة على الصحيح . والله أعلم .

اشترط قطع الاعتكاف بقلبه دون تلفظ

س : إذا اشترط المعتكف بقلبه (بنيته) بدون تلفظ ، فهل ينفعه ؟

ج : قطع الاعتكاف جائز متى شاء المعتكف ؛ إلا إذا كان قد نذر الاعتكاف مدة معينة ؛ فيُبحث هنا موضوع الاشتراط ، وقد قطع النبي صلى الله عليه وسلم اعتكافه ؛ كما في الصحيحين ، ولكن كلما كان الانقطاع للعبادة أطول كان الأجر أعظم .



الاعتكاف في مسجد وصلاة التراويح في مسجد آخر

س : لدي عادة سنوية في الاعتكاف ، حيث أعتكف في مسجد صغير ؛ من أجل الابتعاد عن الخلطة، لكني أصلي التراويح والقيام في مسجد مليء بالمعتكفين وأعود بعد التراويح للمسجد الصغير ، فما الحكم في ذلك ؟ سددكم الله.

ج : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . مادام أن هذا لمصلحة الاعتكاف ، والصلاة فيجوز لك أن تصلي القيام في مسجد وتعتكف في آخر . والله أعلم .

السفر من منطقة إلى منطقة أخرى بحثاً عن إمام حسن الصوت

س : يوجد من بعض الشباب شد رحالهم من الشرقية إلى الرياض ؛ لصلاة التراويح مع إمام يحصل خشوع معه ونشاط في العبادة ، أو يقصدون الاعتكاف في مسجد العشر الأواخر مع عدم تعظيمهم لتلك البقعة ، فما حكم ذلك؟

ج : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . لا يظهر ما يمنع من السفر لغرض شهود قيام رمضان مع إمام يكون حضور قلب هذا المسافر وخشوعه أكثر من غيره ممن هو في بلده ، ولا يُعترض على هذا بحديث النهي عن شد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ؛ إذْ إن المقصود هنا ليس المسجد ولا الشخص بعينه ، وإنما هو تحصيل الخشوع ، وهذا غرض صحيح لا غبار عليه ، ونظيره السفر لحضور درس الوعظ والرقائق ، والنهي في هذا الحديث إنما هو عن قصد البقعة . ولكن يُحذر في ذلك ما قد يقع من التصنع والرياء والمباهاة عند أمثال هؤلاء ، ولا شك أن الأكمل هو سد هذا الباب بالكلية ؛ لعدم وقوف هذه المصلحة على السفر . والله أعلمد



الاعتكاف في غير بلد الشخص وفي غير المساجد الثلاثة

س: ما حكم الإعتكاف في مسجد خارج المدينة التي أنا فيها وغير الحرمين مثلاً الإعتكاف في الرياض وأنا من الشرقية ؟

ج : وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته .. لا يُشرع إنشاء السفر لهذا الغرض لحديث : "لا تشد الرحال .." . والله أعلم .

الخروج من الاعتكاف من أجل الإفطار

س : السلام عليكم .. سأعتكف في المسجد القريب من بيتنا ، وأبي وأمي يريدان مني أن افطر كل يوم عندهما ، فماذا أفعل؟

ج : وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته .. أقل الاعتكاف ساعة ؛ فلو قسمت اليوم قسمين الأول من بعد الإفطار إلى ما قبل الإفطار في اليوم التالي ؛ بحيث تكون فترة الإفطار عند والديك فلا بأس بذلك . والله أعلم

الخروج للعشاء من الإعتكاف

س : أنا معتكف الآن هل يجوز لي الخروج للعشاء ؟

ج : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. يجوز للمعتكف قطع اعتكافه في أي وقت شاء ، وأن يستأنف اعتكافاً جديداً في أي وقت ؛ ما لم يكن منذوراً فترة معينة ؛ وخروج المعتكف لحاجة الإنسان من أكل وشرب وقضاء حاجة واغتسال لا يقطع الاعتكاف ؛ ولو كان منذوراً. والله أعلم



أفضل الاعتكاف حيث يحضر القلب

س : السلام عليكم .. شيخنا الكريم : أيهما أفضل الاعتكاف في الحرم النبوي مع استثناء المبيت ـ على القول بعدم منافاة ذلك للاعتكاف ـ أو الاعتكاف في الرياض اعتكافاً كاملاً ؟ نفع الله بكم وسددكم .

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . تعلمون رعاكم الله ما قرره أهل العلم من أنه لا يوجد تفاضل مطلق بن عملين صالحين ؛ أي أن يكون أحدهما أفضل من الآخر من كل وجه في كل حال لكل شخص ، , وإنما يقع التفاضل باعتبارات متعددة ؛ فعليه يقال : إذا كان ذهابه إلى المدينة أخشع له لبعده عن الرياء والانشغال بالمعارف والأهل ، ولمقام الصلاة في المسجد النبوي ، وعظم هيبته فالاعتكاف فيه مع عدم المبيت خير له من الاعتكاف في مسجد بلده ، وإن وجدت أكثر هذه المعاني في بلده فالاعتكاف في مسجده أفضل ، والذي يظهر لي أفضلية اعتكافه في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم . والله أعلم .

الاعتكاف أفضل لمن القيام على موائد تفطير الصائم

س : السلام عليكم .. سأؤجل اعتكافي إلى يوم 25 من أجل تفطير الصائمين عند الإشارات , ما نصيحتك لي عند الاعتكاف ? جزيت خيراً .

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . لا تؤجل اعتكافك لهذا السبب ؛ لأن الاعتكاف حق لك في إصلاح قلبك وعملك ، والتفطير في هذه المواضع ليس من إغاثة الملهوف ، ولا إعانة الفقير ، وإنما هو تمكين الناس من أجر تعجيل الفطر ، وأنت أولى بصلاح قلبك وعملك منهم . والله أعلم.

باشر زوجته وهو معتكف

س : معتكف باشر زوجته فخرج المني ، دون جماع ماذا عليه ؟

ج : انقطع اعتكافه وليس عليه شيء . والله أعلم .

متى يخرج المعتكف ؟

س : من نوى اعتكاف عشرة أيام مثل الرسول صلى الله عليه وسلم ، متى يخرج من المسجد ؟ هل يجب عليه أن يجلس حتى غروب شمس ليلة العيد ؟ أم يجوز أن يخرج في النهار بعد الظهر أو بعد العصر ؟

ج :له أن يخرج متى شاء ؛ لأن قول الجمهور هو أن المعتكف أمير نفسه ، وقد قطع النبي صلى الله عليه وسلم اعتكافه ؛ كما في الصحيحين . والله أعلم .




التعليقات

طالبة الجنة

2011-08-21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته س- هل يجوز لي التكلم وأنا معتكف ؟؟
محمد

2009-08-20
أحسن: إن كان في هذا لتحرير دلائل من الكتاب والسنة لكان أجود.

علِّق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
التحقق
هذا السؤال هو لاختبار إذا كنت زائر حقيقي