الرئيسة   اصدارات   الخطأ والنسيان في العبادات

الخطأ والنسيان في العبادات

book.jpg
• اسم الكتاب : الخطأ والنسيان في العبادات .
• اسم المؤلف: عارف أحمد محمد ملهي الحجري .
• دار النشر : دار الإيمان .
• عدد الصفحات: 271

مقـدمة

إن الحمد لله نحمده ، ونستعينه ، ونستغفره ونستهديه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فهو المهتد ، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم .
(( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون )) ( آل عمران : 102) .
(( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً )) (النساء: 1) .
(( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً ، يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً )) (الأحزاب : 70-71) .
أما بعد:
فإن من أفضل القربات إلى الله تعالى، الاشتغال بالعلوم الشرعية ، وقد أفنى السلف – رضوان الله تعالى عليهم – جل أوقاتهم وأعمارهم في العلم ، وقد جاء عن معاوية رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين )) .
وفي الحقيقة حينما نتأمل في التشريع الإسلامي نجد أنه لم يقف في شموليته عند بيان الأحكام العملية فقط ، بل توغل إلى أعماق النفس البشرية وعالج فيها النواحي الفطرية أيضاً ، ووضع للتصرفات الناشئة عنها أحكامها الخاصة بها، وتبين أن الإنسان قد يصدر عنه من التصرفات ما يعد عفوياً بدون قصد ، فيقدم على عمل محرم أو يشرك ما لا يجوز له تركه عن طريق الخطأ والنسيان ، وكل هذا قد وضع له الشرع حكمه الخاص به ، مما يجعل المسلم في ظل هذه الشريعة يسير على هدى وبصيرة .
ولقد وجدت من خلال قراءتي في كتب الفقه مسائل كثيرة ومتعددة تتعلق بالأحكام الشرعية المترتبة على الخطأ والنسيان مع إضافة السهو؛ لكونه يتفق من حيث المعنى مع النسيان ، وكل هذه تدخل في أبواب العبادات والمعاملات وغيرها إلا أن المعاملات لا يؤثر الخطأ والنسيان فيها كلها إلا من حيث رفع الإثم فقط ، إذ إن أكثرها حقوق للعباد .
ولذلك تأتي هذه الدراسة لبيان (الخطأ والنسيان في العبادات) لينتفع بها عامة الناس وخاصتهم .
فأسأل الله أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم ، وأن ينفعنا به وينفع به الإسلام والمسلمين .
أهمية الموضوع :
تظهر أهمية الموضوع من خلال تعلقه بالأحكام الشرعية التي لها صلة وثيقة بحياة الناس مباشرة ، إذ الخطأ والنسيان لا يكاد يسلم منه أحد، قال النبي صلى الله عليه وسلم (( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني )).
والحاجة لمعرفة ما يتعلق بأمور الدين ، وما يترتب على صحة العبادة من بطلانها ، أشد من الحاجة إلى المأكل ، والمشرب ، والملبس .
والغالب من المسلمين يجهلون كثيراً من الأحكام الشرعية ، وخاصة ما يتعلق بالصلاة ، والصيام ، والحج إذا لابسها الخطأ أو النسيان .
وهذه الأركان يجب على المسلم أن يتعلم أحكامها ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة ، والحج ، وصوم رمضان )) .
ومتى أدى المسلم عبادته على الوجه الصحيح ، ثبت له الأجر والثواب، وسقط عنه الواجب .
وتأتي أهمية الموضوع في بيان ما عليه الشريعة الإسلامية من محاسن وكمال ، وعدم التكليف بما لا يطاق، ليظهر للعباد عظمة هذا الدين الذي يدينون به ، وهو الإسلام، قال الله تعالى: (( لا يكلف الله نفساً غلا وسعها )) (البقرة : 286) ، وقال تعالى: يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر)) (البقرة: 185) ، وقال تعالى : (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً )) (المائدة : 3).
سبب اختيار الموضوع :
أما سبب اختياري لهذا الموضوع فهو :
أولاً: ابتغاء الأجر والثواب بالإسهام في خدمة الدين .
ثانياً: الرغبة في معرفة أحكام الخطأ والنسيان .
ثالثاً: الرغبة في جمع شتات الموضوع ليسهل الإطلاع عليه من قبل طلبة العلم والباحثين وغيرهم .
رابعاً: حاجة الناس لمعرفة هذه الأحكام خشية الوقوع في الحرج والمشقة .
خامساً : أن الخطأ والنسيان من الأحكام التي يرفع الإثم في ارتكابها.
منهج البحث :
أما المنهج الذي سلكته في هذا البحث فهو ما يلي:
أولاً: عزوت الآيات إلى مواضعها في المصحف الشريف ، وذلك بذكر اسم السورة ، ورقم الآية .
ثانياً: خرجت الأحاديث النبوية الشريفة الواردة في ثنايا البحث من كتب الحديث ، فإن كان الحديث في الصحيحين أو في أحدهما اكتفيت بذكر الصحيحين ولا في أحدهما خرجته من كتب الحديث الأخرى المشهورة ، كمسند أحمد ، والسنن ، وصحيح ابن حبان وابن خزيمة ، مع الحكم عليه غالباً من أهل الاختصاص .
ثالثاً: اعتمدت على ذكر المذاهب الفقهية الأربعة ، المشهورة : الحنفية ، والمالكية والشافعية ، والحنابلة . وربما ذكرت في المسألة أقوالاً لغير المذاهب الأربعة .
رابعاً: إيراد كلام أهل العلم بنصه ما أمكن ، وذلك لتوثيق المادة العلمية .
خامساً: إذا لم يكن في المسألة خلاف أذكر الحكم ثم أعقبه بذكر الأدلة عليه ما أمكن .
سادساً: ترجمت للأعلام الواردة الواردة ذكرهم في البحث غالباً .
سابعاً : شرح الكلمات الغريبة في البحث .
الدراسات السابقة :
الخطأ والنسيان لا مناص من ذكرهما في جميع كتب الفقه غير أن الفقهاء – رحمهم الله – ذكروا المسائل مفرقة على حسب أبواب الفقه ، فأغناهم ذلك عن جمعها ، ثم جاءت الدراسات الحديثة واهتمت بالدراسة الموضوعية.
ولقد وجدت كتابين في السهو والنسيان ومنها:
1- كتاب (النسيان وأثره في الأحكام الشرعية ) ، تأليف : يحيى بن حسين الفيفي .
2- كتاب (سجود السهو في ضوء الكتاب والسنة المطهرة) ، تأليف : الدكتور عبد الله بن محمد الطيار .
خاتمة البحث

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على من ختم الله به النبوات ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
وبعد :
فأسأل الله المولى سبحانه أولاً : أن يجعل هذا البحث في طاعته ومرضاته ، وأن ينفع به الإسلام والمسلمين ، إنه على كل شيء قدير .
وثانياً : فهذه خلاصة البحث أسردها في النقاط التالية :
[1] تحدثت في الفصل الأول عن تعريف الخطأ والنسيان ، وما يدل عليه قوله تعالى : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) البقرة : 286 ، وحديث : ( إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان ... ) ، وبينت اتفاق المخطئ والجاهل في رفع الإثم ، واختلافهما في القصد للفعل وعدمه ، وبينت الفرق بين الناسي ، والساهي ، والغافل .
[2] ثم تحدثت في الفصل الثاني في المبحث الأول عن أحكام الخطأ من حيث : التوجه نحو القبلة ، والتحري والاجتهاد ، وأنه لا إعادة على المخطئ مادام أنه اجتهد ، فإن ذكر أثناء الصلاة يبني على ما مضى ، وإن كان بعد الصلاة فلا يعيد مادام أنه اجتهد ، ومن اعتقد خطأ صاحبه في التوجه إلى القبلة يصلى كل واحد حسب اجتهاده ، ومتى ظهر للمقلد اليقين بأن القبلة خطأ يتحول إلى جهة الكعبة ، وفي حالة الشك يبقى على ما هو عليه ، وبناء الأعمى على اجتهاده الأول ، وتحويل المشاهد إلى الاجتهاد الثاني ، والإعادة في حق البصير في الحضر ، أو الأعمى بلا دليل ، ولا قضاء على من صلى أربع ركعات لأربع جهات اجتهاداً .
[3] وبينت القول بأن القضاء دون الكفارة على من جامع مخطئاً في رمضان على ظن بقاء الدليل ، أو دخول المغرب ، ثم ظهر أنه جامع نهاراً ، والقضاء في حق من أفطر على ظن أن الشمس قد غربت .
[4] وبينت القول بالأجزاء ، وع9دم وجوب القضاء للذين أخطأؤا الوقوف بعرفة إذا كان عاماً ، ولا يجزئ إن اختلفوا : فأصاب بعض وأخطأ بعض .
[5] وبينت القول بالهدي على المحصر إذا أخطأ في الطريق ، أو بعدد الأيام ، أو بخفاء الهلال ، وذلك قياساً على المنصوص عليه ، وأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
[6] ثم تحدثت في المبحث الثاني في أحكام النسيان من حيث : صحة الطهارة مع نسيان التسمية ، والمولاة في الوضوء مع التفريق بين المتعمد والناسي ، ووجوب المضمضة والاستنشاق في الوضوء ، والقول بأن مسح الأذنين سنة ، ونقض الوضوء في حق من مس ذكره ، سواء كان ذاكراً أو ناسياً ، وإعادة الوضوء لمن نسي لمعة وإن كان يسيراً ، وإعادة الصلاة في حق من نسي الماء في الرحل ، ويمكنه استعماله فتيمم ، وعدم إعادة الصلاة لمن صلى وعلى ثوبه نجاسة إن ذكرها بعد الصلاة وإعادتها لمن علم بالنجاسة قبل الصلاة ثم نسيها وذكر بعد الصلاة ، وأما العاجز إزالتها فصلاته باطلة وعليه الإعادة ، وإعادة الإمام للصلاة إذا نسي وصلى بالناس وهو جنب ولا إعادة على المأمومين ، وع دم الإجزاء فيمن نسي الجناية وتيمم للحدث الأصغر .
[7] ثم تحدثت عن المرأة الحائض ، فمن وطئها ناسياً عليه أن يكفر بدينار ، أو نصف ، وأن المتحيرة الناسية لوقتها وعددها ، والناسية لعددها دون وقتها تمكث ست أو سبعة أيام في الشهر ثم تغتسل ، وتصوم ، وتصلي ، وتطوف ، وأما الناسية لوقتها دون عددها تجعل أيام حيضها من أول كل شهر هلالي ، وتصلي في بقيته ، والمستحاضة تعتد بثلاثة أشهر ، وهي كافية لبراءة الرحم .
[8] ثم بينت وجوب الترتيب في قضاء الصلوات المنسية ، وأن يبدأ بالفجر قبل الظهر ، ويصلي خمسة فروض إذا نسي صلاة من يوم ولم يعلم عينها مع استحضار نية الفريضة ، وأن يتحرى الناسي لصلاة الظهر والعصر من يومين ولم يعلم أيهما أولاً ، فإن لم يتوصل إلى رأي صحيح في ذلك عليه أن يصلي الظهر ثم العصر براءة للذمة ، وجواز قضاء الفرائض الفائتة في جميع أوقات النهي وغيرها ، ومنها : الناسي لصلاة العصر حتى غروب الشمس .
[9] ثم بينت أن الناسي لصلوات كثيرة : عليه أن يصلي حسب قدرته وطاقته ، وإذا كانت قليلة صلاها قبل الصلاة التي حضر وقتها ، وإذا ذكر صلاة في آخر وقت الحاضرة فعليه أن يصلي الفائتة وإن كان آخر وقت الحاضرة لا يكفي إلا لصلاة واحدة .
[10] ثم بينت ما يتعلق في السفر من جهة الناسي لصلاة في الحضر ، ويذكرها في السفر ، أن عليه الإتمام إجماعاً ، وإذا كان العكس ، فعليه الإتمام احتياطاً ، وإن كان النسيان لصلاة في السفر وذكرها فيه ، قضاها مقصورة .
[11] ثم تحدثت عن وجوب السجود للسهو لمن سها في صلاته بزيادة ، أو نقص ، أو شك سواء كان منفرداً ، أو إماماً ، والسجود قبل السلام للنقص ، وبعده للزيادة ، ومن ترك ركناً من صلاته ، فإن كان تكبيرة الإحرام ، فلا صلاة له سواء تركها عمداً أم سهواً ؛ لأن صلاته لم تنعقد ، وإن ترك ركناً غير تكبيرة الإحرام ناسياً ، فيعيد الركعة ثم يسجد للسهو ويسلم ، ومن ترك واجباً ناسياً فإن ذكره قبل أن يفارق محله من الصلاة أتى به ولا شيء عليه ، وإن ذكره بعد مفارقة محله قبل أن يصل إلى الركن الذي يليه رجع فأتى به ثم يكمل صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم ، ومن ترك مسنوناً فيسن له سجود السهو .
[12] ثم بينت رجوع المسافر من الركعة الثالثة ويسجد للسهو ، وكراهة رفع البصر إلى السماء مع صحة الصلاة ، والعفو عن السبق اليسير لمن نسي ورفع رأسه قبل إمامه .
[13] ثم تحدثت عن أحكام الصيام من جهة : قضاء الناسي لنية الصوم ، ومن أكل ، أو شرب ، أو جامع في الفرج ، أو دونه ، فلا قضاء عليه ولا كفارة ، ومن أصبح جنباً ، فيغتسل وصومه صحيح ، ومن ابتلع ما بين الأسنان ، فيعفى عن اليسير ، ومن بلع النخامة ، لا يفطر سواء وصلت إلى الفم ثم ابتلعها ، أو لم تصل إلا إذا تعمد ذلك .
[14] ثم بينت عدم بطلان الاعتكاف لمن خرج ناسياً أنه معتكف ، وفساد اعتكاف من جامع ناسياً .
[15] ثم تحدثت عن أحكام الحج من جهة : من أحرم بنسك ونسيه ، أن عليه اختيار ما يناسبه ، ومن فعل محظوراً في الإحرام ، فعليه الفدية ، وبطلان حج من جامع ناسياً ، ولا تجب الفدية في اللبس والطيب ، ووجوب الفدية بقتل المحرم للصيد ، وإن كان ناسياً ، ولا تجب الفدية في اللبس والطيب ، ووجوب الفدية بقتل المحرم للصيد ، وإن كان ناسياً ، وأنه لا شيء على من غطى رأسه ناسياً .
[16] ثم بينت ما يتعلق بأركان الحج من جهة : أن الإحرام ينعقد بالنية ، وبدونها لا يصح الإحرام مع استحباب التلبية بعد الإحرام ، وأن الناسي للوقوف بعرفة حتى دفع الإمام عليه أن يقف بعد دفع الإمام وقبل صلاة الفجر ، وأن السعي ركن لا يتم الحج إلا به ، ولا يجبر تركه بدم ، ورجوع الناسي لطواف الإفاضة من بلده ما أمكنه محرماً ؛ لأن سائر الأوقات وقته ، ولا يجزئه غير ذلك .
[17] ثم بينت ما يتعلق بالواجبات في الحج من جهة : أن المجاوز للميقات عليه الرجوع ، وإلا فعليه دم ، وكذلك الخروج قبل طواف الوداع ، وأما الناسي لرمي يوم ، أو رمي جمرة العقبة يوم النحر فإن تداركه من أيام التشريق ، فليس عليه دم إن خالف ترتيب الجمرات ، أو فاته الرمي ولم يذكر إلا بعد غروب الشمس لليوم الرابع ، فعليه دم ، وأما المبيت خارج منى أيام التشريق ، فمن نسيه فلا شيء عليه .
[18] ثم بينت الناسي للمسنون في الحج من جهة : غسل الإحرام ، والتلبية ، والرمل ، ونسيان ركعتي الطواف ، والتقديم والتأخير في الحلق ، والرمي ، والنحر ، لا شيء عليه .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين .


فهرس الموضوعات

الموضوع الصفحة
المقدمة : ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 11
الباب الأول: تعرف الخطأ والنسيان ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 25
الفصل الأول : تعريف الخطأ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 27
المبحث الأول: معنى الخطأ في اللغة... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 27
المبحث الثاني: معنى الخطأ في الاصطلاح... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 29
المبحث الثالث: أدلة الخطأ من الكتاب والسنة... ... ... ... ... ... ... ... 31
المبحث الرابع : الفرق بين المخطأ والجاهل... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 34
الفصل الثاني: تعريف النسيان... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 37
المبحث الأول : معنى النسيان في اللغة... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 37
المبحث الثاني: معنى النسيان في الاصطلاح... ... ... ... ... ... ... ... ... 37
المبحث الثالث: أدلة النسيان من الكتاب والسنة... ... ... ... ... ... ... 38
المبحث الرابع : الفرق بين الناسي والساهي والغافل... ... ... ... ... ... 40
الباب الثاني: أحكام الخطأ والنسيان في العبادات... ... ... ... ... ... ... 43
الفصل الأول: أحكام الخطأ في العبادات... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 45
المبحث الأول: حكم التوجه إلى القبلة خطأ ... ... ... ... ... ... ... ... 45
المسألة الأولى: حكم التوجه إلى القبلة ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 45
المسألة الثانية : صلاة الرجل الصحيح إلى غير القبلة بعد التحري والاجتهاد... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 47
المسألة الثالثة : صلاة المريض أو المسافر إلى غير القبلة خطأ... ... ... 46
المسألة الرابعة: حكم من تبين خطؤه في القبلة أثناء الصلاة أو بعدها 50
المسألة الخامسة: إذا اختلف اجتهاد رجلين في القبلة وكل واحد يعتقد خطأ صاحبه... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 52
المسألة السادسة: إذا قلد المأموم مجتهداً فجاء شخص وقال له: أخطأت في القبلة... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 53
المسألة السابعة : لو شرع مجتهد في الصلاة باجتهاده فعمي فيها أو شاهد أثنائها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . ... ... ... ... ... ... ... ... ... 53
المسألة الثامنة : إذا صلى البصير في الحضر وأخطأ القبلة أو الأعمى بلا دليل... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 54
المسألة التاسعة : إذا صلى أربع ركعات لأربع جهات اجتهاداً... ... 55
المبحث الثاني: حكم صيام من أفطر خطأ ... ... ... ... ... ... ... ... ... 55
المسألة الأولى: إذا جامع الرجل مخطئاً في رمضان على ظن بقاء الليل أو دخول المغرب ثم ظهر أنه جامع نهاراً ... ... ... ... ... ... ... ... ... 56
المسألة الثانية: حكم من أخطأ وظن أن الشمس قد غربت فأفطر ثم عادت الشمس ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 59
المبحث الثالث : حكم الحج إذا وقع فيه خطأ... ... ... ... ... ... ... ... 59
المسألة الأولى: إذا وقف المسلمون بعرفة خطأ... ... ... ... ... ... ... ... 59
المسألة الثانية: حكم المحصر إذا أخطأ في الطريق أو بعدد الأيام أو بخفاء الهلال... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 60
الفصل الثاني: أحكام النسيان في العبادات... ... ... ... ... ... ... ... ... 65
المبحث الأول: المسائل المتعلقة بالطهارة... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 65
المسألة الأولى: نسيان التسمية قبل الوضوء... ... ... ... ... ... ... ... ... 65
المسألة الثانية: نسيان الترتيب والموالاة في الوضوء... ... ... ... ... ... ... 68
المسألة الثالثة : نسيان المضمضة والاستنشاق... ... ... ... ... ... ... ... 71
المسألة الرابعة : نسيان مسح الأذنين أو غسلهما... ... ... ... ... ... ... 73
المسألة الخامسة: مس الفرج بعد الوضوء أو الغسل ناسياً... ... ... ... 75
المسألة السادسة: حكم من نسي لمعة في وضوئه أو غسله ... ... ... 79
المسألة السابعة : حكم من نسي الماء في رحله أو في مكان يمكن استعماله فتيمم ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 81
المسألة الثامنة: حكم من صلى ناسياً أن في ثوبه نجاسة... ... ... ... ... 83
المسألة التاسعة : صلاة الإمام بالناس وهو جنب ناسياً... ... ... ... ... 87
المسألة العاشرة : حكم من نسي الجنابة وتيمم للحدث الأصغر... ... 60
المبحث الثاني: المسائل المتعلقة بالمرأة الحائض ... ... ... ... ... ... ... ... 92
المسألة الأولى: وطء الحائض في الفرج ناسياً... ... ... ... ... ... ... ... 92
المسألة الثانية : المتحيرة الناسية لوقتها وعددها، وعددها دون وقتها، ووقتها دون عددها... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 94
المسألة الثالثة: عدة المستحاضة الناسية... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 99
المبحث الثالث: المسائل المتعلقة بالصلوات المنسية... ... ... ... ... ... ... 102
المسألة الأولى: حكم نسيان الترتيب في قضاء الصلوات المنسية... ... 102
المسألة الثانية: حكم من نسي صلاة الفجر حتى زالت الشمس ثم ذكرها فبماذا يبدأ بالظهر أم بالفجر... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 105
المسألة الثالثة: حكم من نسي صلاة من يوم ولم يعلم عينها... ... ... 106
المسألة الرابعة : حكم من ترك ظهراً وعصراً من يومين ونسي أيهما أولاً... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... . ... 107
المسألة الخامسة: حكم من نسي صلاة العصر حتى غروب الشمس 119
المسألة السادسة: حكم من نسي صلوات كثيرة فذكرها في وقت صلاة... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. 111
المسألة السابعة: حكم من نسي صلوات يسيرة فذكرها في وقت صلاة... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 111
المسألة الثامنة : حكم من نسي صلاة فذكرها في آخر وقتها... ... ... 112
المبحث الرابع: المسائل المتعلقة بالسفر... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 113
المسألة الأولى: حكم من نسي صلاة في الحضر وذكرها في السفر... 113
المسألة الثانية: حكم من نسي صلاة في السفر وذكرها في الحضر... 113
المسألة الثالثة: حكم من نسي صلاة في السفر وذكرها فيه... ... ... 114
المبحث الخامس : المسائل المتعلقة بالزيادة سهواً في الصلاة ... ... ... 115
المسألة الأولى: حكم من قام إلى الثالثة في الفجر سهواً... ... ... ... ... 118
المسألة الثانية: حكم المسافر إذا قام إلى الثالثة في صلاة مقصورة سهواً ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 118
المسألة الثالثة: إذا قام الإمام إلى ثالثة في صلاة التراويح سهواً... ... ... 122
المسألة الرابعة : إذا قام المصلي إلى ثالثة في نافلة سهواً ... ... ... ... ... 122
المبحث السادس: المسائل المتعلقة بالنقص في الصلاة سهواً ... ... ... 123
المسألة الأولى: حكم من ترك نية الصلاة سهواً ... ... ... ... ... ... ... 123
المسألة الثانية: حكم من ترك الفاتحة سهواً ... ... ... ... ... ... ... ... ... 124
المسألة الثالثة : حكم من نسي التشهد الأول في الصلاة... ... ... ... 126
المسألة الرابعة: حكم من نسي القنوت في الصلاة ثم ذكره في الركوع أو السجود... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 127
المبحث السابع : مسائل عامة تتعلق بسجود السهو... ... ... ... ... ... 129
المسألة الأولى: حكم من سها في تكبيرة الإحرام ... ... ... ... ... ... ... 129
المسألة الثانية: حكم من أكل أو شرب في الصلاة ناسياً... ... ... ... 131
المسألة الثالثة: بلع شيء من الطعام الذي انفصل من الأسنان ناسياً... 133
المسألة الرابعة: حكم من تكلم في الصلاة ناسياً... ... ... ... ... ... ... 133
المسألة الخامسة: حكم من نسي ركناً من أركان الصلاة... ... ... ... 140
المسألة السادسة : حكم من نسي شيئاً من واجبات الصلاة ... ... ... 142
المسألة السابعة : حكم من نسي سنة من سنن الصلاة ... ... ... ... ... 143
المسألة الثامنة: حكم من نسي أربع سجدات من أربع ركعات... ... 145
المسألة التاسعة : حكم من نسي سجدتين أو ثلاثاً عن صلاة رباعية من ركعتين جهلهما... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 147
المسألة العاشرة: إذا قام الإمام في الرباعية إلى الخامسة ناسياً... ... ... 148
المسألة الحادية عشرة : حكم من نسي تكبيرة أو أكثر في الصلاة غير تكبيرة الإحرام... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 150
المسألة الثانية عشرة : حكم من نسي التكبير في صلاة العيدين... ... 150
المسألة الثالثة عشرة: إذا اجتمع على المصلي سهوان في الصلاة... ... 151
المسألة الرابعة عشرة: حكم من نسي سجود السهو حتى طال الفصل... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 153
المسألة الخامسة عشرة : حكم سجود السهو للمسبوق ببعض الصلاة... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 155
المسألة السادسة عشرة : إذا أم المسافر مسافرين فنسي فصلاها تامة. 156
المسألة السابعة عشرة: حكم رفع البصر إلى السماء في الصلاة ناسياً... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .... 157
المسألة الثامنة عشرة : حكم من رفع رأسه قبل الإمام ناسياً ... ... ... 158
المبحث الثامن: المسائل المتعلقة بالصيام ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 160
المسألة الأولى: حكم من نسي النية في الصوم ... ... ... ... ... ... ... ... 160
المسألة الثانية : حكم من أكل أو شرب ناسياً... ... ... ... ... ... ... ... 163
المسألة الثالثة : حكم من جامع ناسياً وهو صائم هل عليه الكفارة والقضاء أم لا ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... 165
المسألة الرابعة: حكم من جامع دون الفرج فأنزل ناسياً ... ... ... ... 168
المسألة الخامسة : إذا جامع الرجل المرأة ناسية للصوم ... ... ... ... ... 169
المسألة السادسة : حكم من عزم على الإفطار ونسي أن يفطر... ... 169
المبحث التاسع: مسائل عامة تتعلق بالصيام ... ... ... ... ... ... ... ... 171
المسألة الأولى: حكم الصائم يصبح جنباً ناسياً... ... ... ... ... ... ... ... 171
المسألة الثانية: حكم من ابتلع ما بين الأسنان ناسياً... ... ... ... ... ... 173
المسألة الثالثة : حكم بلع النخامة في الصيام ناسياً... ... ... ... ... ... 175
المبحث العاشر: المسائل المتعلقة بالاعتكاف... ... ... ... ... ... ... ... ... 178
المسألة الأولى: حكم خروج المعتكف ناسياً... ... ... ... ... ... ... ... ... 179
المسألة الثانية: حكم جماع المعتكف ناسياً... ... ... ... ... ... ... ... ... 181
المسألة الثالثة : الفرق بين الجماع في الصوم والاعتكاف ... ... ... ... 182
المبحث الحادي عشر: المسائل المتعلقة بالحج... ... ... ... ... ... ... ... 183
المسألة الأولى: حكم من أحرم بنفسك ونسيه ... ... ... ... ... ... ... 183
المسألة الثانية : حكم من فعل محظوراً في الإحرام ناسياً ... ... ... ... 185
المسألة الثالثة: حكم من غطى رأسه ناسياً... ... ... ... ... ... ... ... ... 193
المبحث الثاني عشر: المسائل المتعلقة بأركان الحج... ... ... ... ... ... ... 195
المسألة الأولى: حكم من نسي الإحرام مع النية... ... ... ... ... ... ... 195
المسألة الثانية : حكم من نسي الوقوف بعرفة حتى دفع الإمام... ... 198
المسألة الثالثة: حكم من نسي السعي بين الصفا والمروة... ... ... ... 201
المسألة الرابعة: حكم من نسي طواف الإفاضة (الزيارة) ... ... ... ... 202
المبحث الثالث عشر: المسائل المتعلقة بالواجبات في الحج... ... ... ... 204
المسألة الأولى: الناسي في مجاوزة الميقات... ... ... ... ... ... ... ... ... ... 204
المسألة الثانية: حكم من نسي رمي جمرة من الجمار... ... ... ... ... ... 205
المسألة الثالثة : المبيت خارج منى أيام التشريق ناسياً... ... ... ... ... ... 208
المسألة الرابعة: الخروج قبل طواف الوداع ناسياً... ... ... ... ... ... ... 210
المبحث الرابع عشر: المسائل المتعلقة بالمسنون في الحج ... ... ... ... ... 213
المسألة الأولى: حكم من نسي غسل الإحرام ... ... ... ... ... ... ... ... 213
المسألة الثانية : حكم من ترك التلبية في الحج ناسياً... ... ... ... ... ... 214
المسألة الثالثة : حكم نسي الرمل ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... 216
المسألة الرابعة : حكم من نسي الركعتين اللتين بعد الطواف حتى انصرف ووطء النساء ثم ذكرهما... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... 217
المسألة الخامسة : حكم تقديم الحلق على الرمي والنحر ناسياً... ... ... 218
خاتمة البحث... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... . ... 221
الفهارس... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... 225
فهرس الآيات ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... 227
فهرس الأحاديث... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... .... 231
فهرس الآثار... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... 239
فهرس الأعلام... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... 241
فهرس المراجع والمصادر... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... 249
فهرس الموضوعات... ... ... ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... 263